المسكوت عنه في "قصة سقوط صدام"

  • معتز محسن
  • الأحد 01 مارس 2020, 2:48 مساءً
  • 821
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن دار الرافدين كتابًا جديدًا يكشف النقاب عن حياة الرئيس العراقي صدام حسين ،للصحفي والمؤرخ العراقي شامل عبد القادر متناولاً القصة الكاملة للحرب الأمريكية العراقية ،التي انتهت بغزو العراق وانتهاء حكم صدام حسين وحزب البعث يوم 9 إبريل من العام 2003.

يركز الكتاب على الجذور والدوافع الخفية للاحتلال الأمريكي للعراق ،ومراحل الإعداد لتلك المهمة مع دخول فرق التفتيش من الهيئة الدولية للطاقة الذرية التي كان يتولى نائب رئيسها الدكتور محمد علي ،وكان رئيسها هانز بليكس ،ووالمخابرات المركزية الأمريكية وصولاً لتفاصيل ونتائج الحرب.

يعتبر هذا الكتاب شهادة عراقية خالصة عن فترة حكم صدام حسين ،منذ الغزو العراقي للكويت في العام 1990 وما نتج عنها من اندلاع حرب الخليج الثانية في العام 1991 وقت إدارة الرئيس الأمريكي الجمهوري جورج بوش الأب.

يؤكد المؤلف على أن مخطط احتلال العراق، كان في نية الإمبريالية الغربية منذ قديم الأزل وهو مشروع أمريكي بريطاني يسعى لإيقاف قطار التقدم والإزدهار للعراق عبر إغراقه في فيضانات الحروب التي أنهكته منذ الحرب العراقية الإيرانية ،مرورًا بغزو الكويت وحرب الخليج الثانية والعمل على تجويع الشعب العراقي من خلال شعار "النفط مقابل الغذاء".

يذكر أن الرئيس العراقي صدام حسين تم القبض عليه في نوفمبر من العام 2003 ،وتمت محكامته عبر جلسات عدة إلى أن انتهى الأمر بإعدامه يوم 30 ديسمبر من العام 2006 ،ومن خلال تلك اللحظة صدر عنه العديد من الكتب المختلفة ما بين الهجوم والتأييد.


تعليقات