صوفية "الرومي" و 'ايجو' فرويد في "لايف كوتشينج" للجابري

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 01 مارس 2020, 2:04 مساءً
  • 1970
غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

 

في كتابه المهم " لايف كوتشينج" الصادر عن دار سما للنشر يحاول الدكتور كمال جابري أستاذ الغدد الصماء بالمعهد القومي للصحة النفسية بالولايات المتحدة الأمريكية ، تسليط الضوء على قضية الوعي عند الإنسان وكيفية تكوينه والروح ومسار الروح لدى الإنسان ويتحدث عن الحب لدى الإنسان مستعينا ومستندا على أحدث الدراسات في علوم الطب النفسي

وعن الكتاب يقول الروائي الدكتور أغر الجمال إن الحب عند الصوفية يمثل روح الكون، وقد ظل جلال الدين الرومي باحثا عن المحبة الصافية التي لا يعكرها هدف أو مطمع، لافتا إلى أن الدكتور جابري في كتابه  يوضح كيف لنا أن نصل إلى الحب في شكله الصوفي وأن نقهر إيجو فرويد، مشيرا إلى أنه في الفصل الأول من الكتاب يفصح لنا الكاتب عن الحقيقة التي يؤمن بها وهي "أن الانسان خُلق ليبني الجنة على الارض" ثم يأتي لنا سريعا بكيفية تحقيق ذلك وهي " أن يجعل الانسان روحه هي القائد الوحيد لجسمه ويقهر بداخله الايجو" ، وعندما ينجح في ذلك سيدرك لحظتها الحب ويرتقي الى نور الوعي وعندها يتمكن من بناء الجنة على الارض.

وأضاف "الجمال " يتحدث الكاتب باستفاضة وتمكن عن طبيعة الروح والايجو في اسلوب يسهل به توصيل الفكرة للقارئ ثم يبين كيف يمكن أن نجعل من الروح القائد الوحيد للجسم حتى تتحق الغاية المنشودة للكاتب.

وفي هذا السياق لا يفوت الكاتب أن يمدنا بوسائل مختلفة للتنمية الروحية، موضحا أن الكاتب يؤكد على وجود علاقة عكسية بين نشاط الايجو وبين استعداد الجسم للشفاء من الأمراض وهنا يعدد بعضا من العلاجات التكميلية الحديثة التي أثبتت نجاحها، ولأن الكاتب طبيب فاهم وواع فهو يؤكد على أن مثل هذه العلاجات لابد أن تكون جنبا إلى جنب مع العلاج التقليدي للأمراض، فنحن نرى في هذه الأيام الكثيرين ممن يسوقون للعلاجات التكميلية على أنها كافية وحدها وهم في الحقيقة إنما يسوقون لبضاعتهم. في أسلوب مبسط وجذاب يستعرض الكاتب جزءا من سيرته الذاتية للاستدلال بها على ما يسوقه من أفكار ورؤى ثم يتنقل الكاتب في سلاسة الى عدة مواضيع مختلفة ترتبط جميعها برباط واحد هو الحب ورؤيته في كيف يرتقي الانسان بمفهوم الحب.

وتابع الدكتور" الجمال " حديثه قائلا : اختلف مع الكاتب في الجدول الموجود ص 191 والذى يعقد فيه مقارنة بين كيف تتعامل مستويات الوعي المنخفضة ومستويات الوعي المرتفعة مع الجنس، لأن في ثلاثة بنود من بين خمسة بنود يشملها الجدول أمور خاصة بديننا الإسلامي نتبعها وليس لها أي علاقة بوعي مرتفع أو منخفض.

كما يرى "الجمال"  أن الكتاب الجيد هو الذي يوافق هوى في نفس قارئه، وأنا رأيت كتاب لايف كوتشنج ممتعا ومفيدا، وعلى الرغم من قناعتي المطلقة أنه من المستحيل تطبيقه على نطاق واسع ولكني كلي أمل أن يحاول كل من قرأ الكتاب أن يتبع نصائحه فحتى لو فشلنا أن نحول حياتنا إلى جنة فلعلنا ننجح في أن نقلل من جحيمها.

والجدير بالذكر أن لايف الكوتشينج فن و علم مبني على نظريات و تجارب و أدوات اثبتت نجاحها لعقود طويلة.. الكوتشينج حيساعدك تواجه الحقايق و تفكر بطريقة مختلفة فتكسر العوائق اللي شكلها مش ممكن يتكسر .. حيساعدك تفهم نفسك و تشوف الحياة اللي حواليك بوجهات نظر أوسع و أعمق عشان توصل لحلول جديدة .. الكوتشينج حيوصلك لمعرفة تقدر تتغلب بيها على عقلية الغريب اللي بتخلينا نعيش بالعادات فقط من غير تفكير ولا وعي ولا تحكم . مع المعرفة دي حتقدر تبدأ طرق جديدة و توصل لأهداف أبعد و تحقق ذاتك بإرادتك و بخطط انت بتحطها بنفسك.

 

تعليقات