" الشعر الشعبي- ألوانه وجمالياته" أمسية بالسعودية

  • جداريات Ahmed
  • السبت 29 فبراير 2020, 11:56 صباحا
  • 1000
الشعر الشعبي السعودي

الشعر الشعبي السعودي

 قامت جمعية المتقاعدين بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية أمس، بتنظيم أمسية ثقافية تحت عنوان "الشعر الشعبي ـ ألوانه وجمالياته"، وذلك في حضور محافظ بيش حسن بن عبدالله أبوشرحة ورئيس مجلس إدارة الجمعية كرامة بن علي الأحمر .

وتناولت  الأمسية التي شارك فيها عدد من الأدباء والشعراء، التعريف بالشعر الشعبي وأنواعه وارتباطه بحياة الناس ، وأشهر أنواع الشعر الشعبي السعودي لاسيما في محافظة بيش .

وجاءت الأمسية ضمن البرامج الثقافية للجمعية، التي تسعى من خلالها لتعزيز دورها في الاستفادة من الخبرات التراكمية للمتقاعدين .

 والجدير بالذكر أن الشعر الشعبي هو عبارة عن كلمات متّصلة بشكل مباشر بالبيئة التي يعيش بها الشاعر، وغالباً ما يستخدم في نظمه للشعر الشعبي المغازي والأساطير والواقع الذي يعاصره، ويستخدم في نظم هذه الكلمات لهجته المحلية، وغالباً ما يعتمد إلى طرح ومناقشة القضايا في الإطار الدينيّ أو العشائري، ويمكن تعريف الشعر الشعبي على أنّه التعابير المنظومة، التي تؤدّى بالإبداعات والكلمات العاميّة أو الدارجة، وغالباً ما يستخدم فيه حروف غير أبجدية، ويقسم الشعر الشعبي إلى نوعين، وكل قسم يضم مجموعة من الأنواع.    

 

تعليقات