"هولاكو" يطل على المسرح القومي منتصف مارس المقبل

  • معتز محسن
  • الخميس 27 فبراير 2020, 2:47 مساءً
  • 412
الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي

الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي

صرح الفنان إيهاب فهمي، عقب توليه إدارة المسرح القومي بعد الفنان أحمد شاكر بتقديم العرض المسرحي "هولاكو" للكاتب الكبير والشاعر فاروق جويدة بعد خمس سنوات من التعثر والتأجيل.

جاء التأجيل لعدم الاستقرار على طاقم العمل، مع تحفظ لجنة الرقابة للمصنفات الفنية على بعض الجمل الحوارية في النص لحملها إسقاطات سياسية، والإساءة للحكام العرب والدول العربية، علاوة على التنقلات التي حدثت داخل البيت الفني للمسرح، والتي أسفرت عن تقديم الفنان أحمد شاكراستقالته بعد عشرة شهور من العمل في هذا المنصب.

أكد "فهمي" أن المخرج الكبير جلال الشرقاوي يعمل على قدم وساق في البروفات الأخيرة للعمل لعرضه في منتصف شهر مارس المقبل، ويشارك فيه  "عفاف شعيب، أشرف عبد الغفور ، أيمن الشيوي، أحمد صبري غباشي، وداليا هشام"، استعراضات مناضل عنتر، موسيقى وألحان منير الوسيمي، وديكور الدكتور محمد الغرباوي".

تدور أحداث المسرحية عن سقوط بغداد على يد الهجمات التترية بقيادة هولاكو حفيد جنكيز خان في العام 656هـ - 1258م واهتزاز العالم الإسلامي بهذا السقوط المدوي للدولة العباسية وشعور المسلمين بأنهم أصبحوا بلا خليفة يتولى شؤونهم، وهو أمر لم يعتادوا عليه منذ وفاة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم 11ه - 570م.

تعليقات