الدكتور محمد عليوة: ما يقدمه صالون غادة صلاح وملتقى السرد غير مسبوق في ثقافتنا العربية

  • جداريات 2
  • الأحد 23 فبراير 2020, 4:30 مساءً
  • 2077
الدكتور محمد عليوة

الدكتور محمد عليوة

أستاذ النقد بـ"دار العلوم" يؤكد: صالون غادة صلاح الدين أكثر أثرا من صالون مي زيادة

أشاد الناقد الدكتور محمد محمد عليوة، أستاذ النقد الأدبي بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، بصالون غادة صلاح الدين الثقافي وملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، خلال كلمة له أثناء مهرجان المراة العربية المبدعة الذي عقده الصالون والملتقى مؤخرا بنقابة التجاريين، مؤكدا أن ما يقدمانه غير مسبوق في تاريخ الثقافة العربية.

وقال "عليوة": دائما ما يتحدث الناس عن صالون مي زيادة بكل احترام وتقدير ذلك الصالون الذي ملأ فراغا ثقافيا في فترة محددة في القرن العشرين، وهو صالون يعد حلقة في صالونات نسائية أسمهت في صناعتها المرأة من لدن سكينة بنت الحسين، وولادة بنت المستكفي.

وأضاف عليوة: لكن ما يميز صالون غادة صلاح عن صالون مي زيادة أنه أكثر انتشارًا وأوسع أثرًا من صالون، لأنه صالون مفتوح يؤمه المثقفون من كل حدب وصوب، بينما كان صالون مي زيادة نخبويَّا مقتصرًا على علية القوم.

 وشدد عليوة على أن غادة صلاح الدين لم تسعَ للتآمر على الرجال أو إقصائهم وإنما زاحمتهم، فالذي أدخلها الملتقيات الثقافية رجل هو والدها، حيث كان يصطحبها معه إلى الملتقيات. ومن هنا مدت غادة يدا لمعاونة الرجل لتحدث توأمة بين كيانين ثقافيين لأول مرة تحدث في تاريخ الثقافة العربية في توأمة جمعت ملتقى السرد العربي التي يقودها رجل الأدب الحليم العليم د. حسام عقل.


تعليقات