لأول مرة ..فريق طبي فلسطيني ينجح في إجراء عملية قلب لجنين

  • جداريات Ahmed
  • السبت 22 فبراير 2020, 2:31 مساءً
  • 1074
صورة جنين ارشيفية تعبيرية

صورة جنين ارشيفية تعبيرية

  في سابقة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي نجح فريق طبي فلسطيني في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في القدس المحتلة، بإجراء عملية قلب لجنين وهو في رحم أمه، في الأسبوع الثلاثين من الحمل، وكان يعاني من ضمور في البطين الأيسر، في إنجاز طبي هو الأول من نوعه في فلسطين والمنطقة العربية.

وقالت "المقاصد" في بيان صحفي، اليوم السبت، إن الكشف الطبي أظهر بعد أسبوعين على إجراء العملية، بأن الجزء الأيسر من قلب الجنين بات في حالة أفضل، حيث بدأ الدم يتدفق من الصمام الأبهر بعد إعادة فتحه بواسطة بالون تم إدخاله إلى القلب، فيما يشبه عملية قسطرة الشرايين لدى الكبار، لكن بإجراءات أكثر تعقيدا وخطورة، وهو الأمر الذي سيمنح الجنين فرصة أكبر للحياة بعد الولادة وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية.

وأضاف ان العملية هي نتاج تعاون بين أطباء المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في المقاصد، وأطباء قسم النسائية والتوليد ممثلا بوحدة طب الأم والجنين في المستشفى، حيث لجأ الفريق الطبي إلى هذا الخيار بعد اكتشاف استشاري طب الجنين مازن محيسن، وجود عيب خلقي في قلب الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.

ولفت إلى أنه بعد اطلاع الأهل على المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين أثناء العملية، وعرض الحالة على لجنة الأخلاقيات في "المقاصد"، اتخذ الفريق الطبي قرارا صعبا بالتدخل في قلب الجنين قبل الولادة.

والفريق الطبي الذي أجرى العملية مكون من الاطباء: نبيل ثوابتة، وفراس عبد الجواد، ومازن محيسن، وأخصائيي قلب الأطفال محمد أبو طاقة، ونائل اللحام، إضافة إلى رئيس المركز الفلسطيني لجراحة قلب الأطفال في المقاصد البروفيسور نزار حجة وفريقه الجراحي.

تعليقات