أحمد الفولي يكتب: من جديد.. حسن الشافعي رئيسًا لمجمع اللغة العربية

  • أحمد عبد الله
  • السبت 22 فبراير 2020, 06:42 صباحا
  • 1204
د. حسن الشافعي

د. حسن الشافعي

من جديد.. العلّامة حسن الشافعي رئيسًا لمجمع اللغة العربية رغم حملات التشويه


بعد عودته للتدريس بأروقة جامعة القاهرة بحكم القضاء، تتجدد الأفراح، لدى الرجل الصالح، الدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ليفوز بمنصب رئيس مجمع اللغة العربية للفترة الثالثة على التوالي، رغم محاولات تشويه الشافعي إعلاميًا، وعرقلة فوزه برئاسة المجمع، حصل على ٢٧ صوتًا من عدد الحاضرين وهم ٣٢ صوتًا.


ليتأكد من جديد، حب الناس للعلماء، لا سيما علماء الأزهر الذين كتب الله لهم حبًا وقبولًا في قلوب خلقه، رغم محاولات التشويه المستمرة، من بعض المحطات والصحُف، ليعود الشافعي أستاذًا بجامعة القاهرة، رئيسَا لمجمع اللغة العربية، عضوًا بهيئة كبار العلماء.


من هو الدكتور حسن الشافعي؟

هو حسن محمود عبد اللطيف الشافعي أستاذ العقيدة والفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم، ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة منذ فبراير 2012، وهو أول أزهري يعتلي هذا المنصب، وهو أيضاّ عضو في هيئة كبار علماء الأزهر ومجلس حكماء المسلمين.



ولد الشافعي سنة 1930 تقريبا، وحفظ القرآن الكريم صغيرًا، والتحق بمعهد القاهرة الديني الأزهري، حيث التزم بالزي الأزهري منذ سن مبكرة وبرز بين أقرانه.

التحق الشافعي بكليتي أصول الدين بجامعة الأزهر ودار العلوم بجامعة القاهرة، وتخصص في دراسة الفلسفة الإسلامية، ليدرس في الكليتين في وقت واحد، وكان مسموحًا به في ذلك الوقت.

اعتُقل سنة 1954 وهو في الفرقة الثانية بكلية دار العلوم حيث قضى في السجن ست سنوات،  وحصل على الماجستير عام 1969. ثم ابتُعث للحصول على الدكتوراه من جامعة لندن، حيث أتقن اللغة الإنجليزية واطّلع على الثقافة الغربية والقضايا الفكرية التي يهاجم بها المستشرقون الإسلام ويثيرون حولها الشبهات. استطاع إنجاز رسالته للدكتوراه في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن سنة 1977، ثم عاد ليدرس الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم.

بعد حصول الشافعي على الدكتوراه درّس في عدد من الجامعات الإسلامية. في عام 1979 بالجامعة الإسلامية بأم درمان بالسودان، وفي عام 1981 أعير إلى الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد بباكستان حتى عام 1988. عاد للتدريس بكلية دار العلوم ثم عمل وكيلا لشئون الدراسات العليا بالكلية حتى عام 1994، وفي نفس العام اختير عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة. ثم عاد إلى الجامعة الإسلامية بباكستان رئيسا لها حتى عام 2004، ومن ثم عاد للتدريس بدار العلوم.

في فبراير 2012 انتُخب الشافعي رئيسا لمجمع اللغة العربية بالقاهرة بعد وفاة رئيس المجمع الدكتور محمود حافظ قبلها بشهور. من أهم المناصب التي تقلدها: عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة. عضو مركز الدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة. عضو المجلس العلمي لكلية الدراسات العليا بمانشستر بانجلترا. عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بإسلام أباد. عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة. عضو في هيئة كبار علماء الأزهر. عضو في مجلس حكماء المسلمين. عميد كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بإسلام أباد. نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية بإسلام أباد. رئيس الجامعة الإسلامية بإسلام أباد. مستشار شيخ الأزهر، ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

تعليقات