انطلاق جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي

  • جداريات Ahmed
  • الأحد 02 فبراير 2020, 12:29 مساءً
  • 631
عبد الله العويس

عبد الله العويس

 

أطلقت دائرة الثقافة في الشارقة جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي، التي تُعنى بالنقد الأدبي الموجَه للشعر العربي،  وذلك بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتهدف الجائزة إلى آفاق البحث للنقاد العرب بما يخدم ساحة الإبداع العربي، صرح بذلك سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس الدائرة.

ومن جانبه يرى سعادة الأستاذ عبد الله بن محمد العويس، مدير دائرة ثقافة الشارقة أن الجائزة جاءت وفق رؤية وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، من منطلق رعاية ودعم سموه للنقاد العرب والمهتمين بالدراسات الموجهة نحو التجربة الشعرية العربية، حيث أن النقد عمليّة دراسة للنصوص الأدبيّة، ويعتمد على النقاش العميق للأساليب الأدبيّة وأهدافها، إضافةً إلى أن النقد أحد الفنون الأدبيّة التي يرتبط فيها ذوق الناقد وفكره في محاولة للكشف عن جوانب النص الأدبي واستجلاء مكوناته، لافتا إلى  أن المشاركة في الجائزة مفتوحة للنقاد العرب وفق شروط أبرزها: أن يكون البحث المقدم مخطوطاً معداً للنشر ولم يسبق نشره أو طبعه ورقياً أو إلكترونياً، أو فوزه في جائزة مشابهة، وألا يقدم في ذات الوقت لجائزة أو مسابقة أخرى.

     كما تبلغ قيمة الجائزة للفائز الأول 100 ألف درهم إماراتي، أما الفائز الثاني فتبلغ قيمة الجائزة 75 ألف درهم إماراتي، و الفائز الثالث 50 ألف درهم إماراتي.

تعليقات