الشاعر المغربي محمد عرش: القصيدة عملية كونية تعانق الآلام

  • معتز محسن
  • الجمعة 31 يناير 2020, 3:05 مساءً
  • 715
الشاعر المغربي محمد عرش

الشاعر المغربي محمد عرش

أكد الشاعر المغربي الدكتور محمد عرش أن القصيدة عملية كونية تطمح لمعانقة هموم وآلام العالم، لأن الكتابة لن تصهرك وتحبك بقوة وتميز بدون آلام، مثلما قال الشاعر الفرنسي الكبير "الفريد دي موسيه": "لكي نكون عظماء فلابد من ألم عظيم".

وأضاف "عرش" أن الكونية في الشعر تتنوع في الرؤى ما بين العالمية والوطنية  واتسمت تلك المسألة بالنضج لدى القريحة الشعرية المغربية، لتعدد المصادر الثقافية  ما بين العربية والفرانكفونية، حيث يجيد المغاربة عدة لغات ما بين الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والإيطالية، وهو ما يؤدي بالفطرة إلى ثراء المعاني الشعرية في القصائد المغربية.

وأكد "عرش" على أن الألم هو مصدر إبداع القصائد الوطنية منذ الاستعمار الفرنسي والإسباني وحتى وقتنا المعاصر، وتوسعت المعاني الوطنية في القضية الفلسطينية ثم قضايا الإنسان بشكل كبير كدليل قطعي على عولمة القصيدة الشعرية.

حديث عرش جاء في تصريحات خاصة لـ"جداريات" خلال استضافة ملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل ، وفدًا ثقافيًا مغربيًا ،ضم كلاً من: "الشاعر محمد عرش، الشاعرة فاطمة شاوتي، والشاعرة زكية مرموق، والأديبة أمينة شكري" في إطار خطة توسع الملتقى في تشكيل خريطة ثقافية عربية موحدة، حضرها عدد كبير من الكتاب والمبدعين المصريين والعرب.



تعليقات