"زيف القصاص" في ملتقى السرد عن الضابط الذي بكى على قاتلة

  • جداريات 2
  • الأربعاء 29 يناير 2020, 5:45 مساءً
  • 668
جانب من الندوة

جانب من الندوة

في إطار جهود ملتقى السرد العربي في المشهد الثقافي المصري والعربي  أقام، أمس،بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، ندوة ناقش خلالها رواية زيف القصاص للروائي السعودي حامد الشريف بحضور عدد من النقاد والكتاب والمبدعين.

من ناحيته قدم الناقد الدكتور حسام عقل، رؤية نقدية حلق فيها حول جماليات النص، والتقنيات التي اتكأ عليها الكاتب، كاشفا أن الرواية يمكن تصنيفها ضمن الرواية البوليسية، مشيدا بالحوار الروائي داخل العمل كونه أنقذ العمل من الوقوع في الثرثرة والتفاصيل الزائدة، وقدم الندوة الشاعر سلطان إبراهيم.

وأضاف "عقل" أن الكاتب استطاع أن يكسر أفق توقع القارئ  فقد بقينا طول الرواية نفتش عن القاتل الحقيقي ومعهم شخصية "ردينة" حتى نفاجأ في النهاية أن القاتلة هي شخصية "ردينة" على على عكس ما كنا نتوقع تماما، كما أن شخصية ضابط الشرطة في الرواية كانت ذات ملمح رومانتيكي حيث يقع في حب "ردينة" وعندما يكتشف أنها هي القاتلة يغرق في البكاء بعد أن أحبها، مختتما بأن الكاتب استطاع تقديم بطاقة تعريف بنفسه في هذه الرواية ما يضع عليه عبئا في الأعمال التالية.

وأقيم على هامش الأمسية أمسية شعرية شدا فيها عدد من الشعراء بأشعارهم على رأسهم الشاعر الليبي عبدالله عبد الباري والشاعر محمد فايد عثمان، والشاعر سلطان إبراهيم والشاعرة السورية ناهدة شبيب، وعدد آخر من الشعراء المصريين والعرب.

وملتقى السرد العربي هو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية جامعة عين شمس، مع عدد من المبدعين والنقاد، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والدول العربية بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية.

تعليقات