باحث بملف الإلحاد: الفرائض في الإسلام أبرز الأدلة على صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
- الجمعة 22 نوفمبر 2024
الشاعر عبد الستار سليم
نستكمل ما بدأناه فى الموال الرباعى، فهو يصاغ على بحر البسيط ، وعلى ذلك كل غصن منه يتكون من أربع تفاعيل:
( مستفعلن /٥/٥//٥فاعلن/٥//٥
مستفعلن /٥/٥//٥ فعلن /٥/٥ )
كما أنه له طريقة أخرى فى التقفية ،
وفيها تتفق قوافى أغصانه
( أشطره ) الأول والثانى والرابع
وتكون قافية الشطر الثالث. حُرّة ،
كما فى موال صاحب هذه
السطور :
(قطر الحبايب رسا بس الحبيب ما
جا فيه
ضحك عزولى وبصّة عينُه سامّة
جوفيه
وقال لى خِلّك قِدِر عا البُعد قلتِلُّه
هوّ يجافينى لكن حالف أنا ما
أجافيه )
*
أما قالب " فن الواو" فله بناء
معمارى واحد، أي
شكل واحد فقط هو شكل المربع ،
الذى يصاغ على بحر المجتث ، أو
قريب منه -
وهو
بحر شعري
مختلف عن البحر الشعري في
الموال الرباعي - وهذا البحر لا يأتي
إلا مجزوءًا ، أي على وزن تفعيلتين
فقط في كل غصن ، كما أن له طريقة
خاصة به فى التقفية
تختلف عن فن الموال تمامًا ، حيث
يأتي الغصنان الأول والثالث على
نفس القافية، والغصنان الثاني والرابع على نفس
القافية، والمخالفة للقافية الأولى
مثل المربع التراثى:
مالُه الهوى زاد وسْمِى
من يوم بعادهُم بدالى
سَمّت ولَدْها على اسمِى
خايف تحِبُّه بدالى
**
إذن هناك فرق وزني بين الموال
وفن الواو ، فكل غصن في مربع فن
الواو يصاغ على تفعيلتين فقط
(مستفعلن /٥/٥//٥ فاعلاتن /٥//٥/٥)
وما يعتريهما من تحوير
هذا من حيث الوزن
(يتبع )