انطلاق برنامج العين الثقافي لشهر يناير بـ" ثقافة أبوظبي"

  • جداريات Ahmed
  • السبت 18 يناير 2020, 3:22 مساءً
  • 410
جانب من الفاعليات

جانب من الفاعليات

أطلقت ثقافة أبوظبي فعاليات برنامج العين الثقافي لشهر يناير، من خلال تنظيم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي سلسلة من الفعاليات التراثية والشعبية والفنية والثقافية تناسب جميع الأعمار وكل فئات المجتمع وذلك قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون ومتحف قصر العين وقصر المويجعي وواحة العين ضمن برنامج العين الثقافي خلال شهر يناير الجاري.

و قال فيصل الظاهري، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في الدائرة: "نسعى من خلال برنامج العين الثقافي المتنوع إلى تسلّيط الضوء على أبرز معالم ومواقع منطقة العين الثقافية والتاريخية وجعلها مقصداً للمجتمع المحلي والزوار على حد سواء من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات التي ترضي ذائقة جميع الفئات العمرية والمجتمعية، وتعرفهم على عناصر التراث الثقافي الإماراتي " وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية .

وتستضيف قلعة الجاهلي يوم 17 يناير الجاري فعالية "مهارات من الخمسينيات" و التي تنظمها بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وتستعرض فيها مهارات الكلاب البوليسية وأهميتها في مجال الحراسة والصيد حيث استعان أهل الصحراء في شبه الجزيرة العربية بالكلب السلوقي في أعمال الصيد والحراسة منذ قرون مضت و ذلك نظراً لما يتميَّز به من سرعة وذكاء ووفاء، و يتضمن برنامج الفعالية عرضاً حياً لأنواع من الكلاب البوليسية لتعريف الجمهور بقدراتها وأهميتها في مجالات العمل الشرطي، الذي يعد امتداداً للتراث المحلي في مجال استخدام الكلاب في أنشطة الحراسة والصيد قديماً.

وتسلط الفعالية الضوء على القلعة التاريخية التي كانت رمزاً للقوة والسلطة في خمسينيات القرن الماضي، من خلال عدد من ورش العمل التعليمية المخصصة للعائلات والزوار.

كان قصر المويجعي قد شهد يوم 11 يناير مجموعة من الفعاليات الترفيهية والتعليمية والتاريخية بما فيها برنامج "الخنجر الإماراتي"، الذي سلط الضوء على خناجر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، والتي تعتبر من أهم معروضات قصر المويجعي.

إذ يتيح البرنامج الذي تقام فعالياته مجدداً يوم 21 يناير التعرف على المراحل والأدوات والألوان والنقوش المستخدمة في صناعة الخناجر، بالإضافة إلى الفروقات بين الخنجر الإماراتي وباقي الخناجر في المنطقة وكيفية ارتدائه بالطريقة الصحيحة.

   وإضافة إلى ذلك .. ينظم قصر المويجعي يوم 18 يناير برنامج "عدسة عبر التاريخ"، الذي يتضمن ورش عمل عن أساسيات التصوير وأهمية تصوير المواقع التاريخية والأثرية بجودة عالية، نظراً لمساهمة التصوير في الحفاظ على تاريخ قصر المويجعي من خلال الصور التي أخذت في الماضي، وكانت من أهم العوامل التي ساهمت في عمليات ترميم القصر.

من ناحية آخرى، ينظم مركز القطارة للفنون برنامج "الفن لحياة أفضل" يوم 29 يناير بالتعاون مع أحد المراكز الطبية وسيجري عدد من الأطباء فحوصات مجانية للزوار والطلاب.

وينظم المركز كذلك عدداً من ورش العمل التي تتناول موضوع الرعاية الصحية إضافة إلى ورش العمل الفنية مثل ورشة الفخار، وورشة الخط العربي، وورشة المشغولات اليدوية.

و يستضيف مركز القطارة للفنون برنامج "عالم الآثار الصغير" الذي ينظمه متحف العين، لتعريف طلاب المدارس بعلم الآثار وتزويدهم بالخبرة الميدانية في مجال التنقيب عن الآثار، إلى جانب تقديم شرح مفصل عن مراحل العمل في المواقع الأثرية و ذلك أيام 26 و 28 و30 يناير.

 

 

تعليقات