متحف اللوفر الأكثر زيارة حول العالم

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 16 يناير 2020, 01:39 صباحا
  • 1278
متحف اللوفر

متحف اللوفر

 

على مدار السنوات الماضية مازال يحتل متحف اللوفر المركز الأول في قائمة أكثر المتاحف شهرة حول العالم وأكثرها زيارة، حيث استقبل 9,3 مليون زائر العام الماضي، بانخفاض عن الرقم القياسي الذي سجله في العام 2018 وبلغ 10,2 مليون زائر، فكان عام 2019 كان نحو 25% من زوار اللوفر من الفرنسيين، في حين أن معظم الزوار الأجانب كانوا من الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروربي.

كما يستضيف اللوفر الكثير من التحف الفنية الخالدة، لكن تبقى موناليزا ليوناردو دافنشي هي العمل الأكثر زيارة ومشاهدة وتصويراً، وأبرز ما يميز المتحف أنه يحتوي على ثمانية أقسام، أحدثها افتتح عام 2012، وهو قسم الفنون الإسلامية الذي يضم أكبر وأهم مجموعة أعمال فنية إسلامية في أوروبا.

من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا. يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من مختلف الحضارات الإنسانية، وكان المتحف بالأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190، تحاشياً للمفاجآت المقلقة هجوما على المدينة أثناء فترات غيابه الطويلة في الحملات الصليبية، وأخذت القلعة اسم المكان الذي شُيدت عليه، لتتحول لاحقاً إلى قصر ملكي عُرف باسم قصر اللوفر قطنه ملوك فرنسا وكان آخر من اتخذه مقراً رسمياً لويس الرابع عشر الذي غادره إلى قصر فرساي العام 1672 ليكون مقر الحكم الجديد تاركا اللوفر ليكون مقراً يحوي مجموعة من التحف الملكية والمنحوتات على وجه الخصوص. في عام 1692 شغل المبنى أكاديميتان للتمثيل والنحت والرسم والتي افتتحت أولى صالوناتها العام 1699. وقد ظلت تشغل المبنى طوال 100 عام. وخلال الثورة الفرنسية أعلنت الجمعية الوطنية أن اللوفر ينبغي أن يكون متحفاً قومياً لتعرض فيه روائع الأمة. ليفتتح المتحف في 10 أغسطس 1793. ويعدّ اللوفر أكبر متحف وطني في فرنسا وأكثر متحف يرتاده الزوار في العالم. خضع في عهد الرئيس الفرنسي الراحل فرنسوا ميتيران إلى عمليات إصلاح وتوسعة كبيرة.

والجدير بالذكر أن المعماري الأمريكي آي.إم. بيالذي صمم هرم متحف اللوفر الشهير قد توفى منذ 9 شهور فقط عن عمر يناهز    102 عام ، الذي وغادر إيوه مينغ بي، وهو ابن مصرفي بارز في الصين، وطنه عام 1935 وانتقل إلى الولايات المتحدة حيث درس الهندسة المعمارية في معهد ماساتشوستش للتكنولوجيا وجامعة هارفارد.

   ويدخل اللوفر في قائمة المتاحف الخمسة الأكثر زيارة في العالم، يحتل اللوفر المرتبة الأولى عالمياً، ثم يأتي ثانياً متحف التاريخ الطبيعي في واشنطن دي سي، يليه المتحف الوطني في بكين، ثم متحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن دي سي، وخامساً المتحف البريطاني في لندن.

  كما تظهر المتاحف والمباني البلدية والفنادق والمدارس والبنايات الأخرى التي قام المعماري الشهير ببنائها الهندسة الدقيقة وفنانا تجريديا يراعي الضوء في كل التفاصيل. وجمع في أعماله بين الحجارة والصلب والزجاج كما هو الحال في مشروع اللوفر. وكان يميل كذلك إلى دمج الأهرامات الزجاجية في مشاريعه.

وتجديد متحف اللوفر، الذي تعود أجزاء منه إلى القرن الثاني عشر، هو أكثر مشروعات بي إثارة للجدل بدءا من حقيقة أنه ليس فرنسيا. وبعد اختياره من قبل الرئيس فرانسوا ميتران للمهمة وسط سرية كبيرة، بدأ بي بدراسة استمرت أربعة أشهر للمتحف وللتاريخ الفرنسي.

وصمم هرما زجاجيا إطاراته من الصلب وارتفاعه 21 مترا ليكون بمثابة مدخل فخم ومهيب للمتحف إلى جانب ثلاثة أهرامات أصغر قريبا منه. وجاء تصميم الهرم متناقضا بشدة مع أسلوب البناء الفرنسي الكلاسيكي في المتحف وهو ما أثار غضب كثير من الفرنسيين.

 

 

تعليقات