الوجه الثقافي للسنغال ضيف شرف معرض الكتاب

  • معتز محسن
  • السبت 11 يناير 2020, 3:27 مساءً
  • 920
علم السنغال

علم السنغال

تحل دولة السنغال في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 ضيف شرف المعرض ، المزمع انعقاده من 22 يناير وحتى 4 فبراير من العام 2020، تحت شعار "مصر وأفريقيا.. ثقافة التنوع" في ظل التركيز على الهوية الأفريقية وقت تحديات العصر الحالي.

تعتبر دولة السنغال ،من  الدول التي قدمت الكثير من  الأعمال الخالدة في الأدب الإفريقي إلى جانب وصول الأدب السنغالي للعالمية عبر أدبائها الكبار وهم :"ليوبولد سينجور ،أميناتا سلوفال ،بوبكر بوريس ديوب ،ميرياما با،عثمان سيمبين".

يعتبر ليوبولد سينجور الشاعر وأول رئيس للسنغال عقب تحريرها من الاستعمار الفرنسي سنة 1960 حتى العام 1980، وهو صاحب فكرة الزنوجة لاستعادة القومية الإفريقية من براثن الإمبريالية الفرنسية، وهو أول أفريقي يتخرج في جامعة السوربون بباريس، وقدم العديد من الدواوين الشعرية منها: "أغنيات الظل، قرابين سوداء، ليليات، قصائد متنوع، رسائل البيات الشتوي، مرثيات كبرى، قصائد ضائعة"، ورحل عن عالمنا في 2001.

تعتبر مرياما با من الناشطات الحقوقيات في السنغال، نادت بالمساواة بين المرأة والرجل وتعرضت لانتقادات شديدة بسبب ذلك، من أبرز أعمالها: "رواية خطاب طويل الأجل" ورحلت عن عالمنا في العام 1981 بداكار.

تعليقات