بعد غد.. ملتقى السرد يؤول "أحلام تصطدم بالسقف" لعلي الفقي

  • جداريات 2
  • الأحد 29 ديسمبر 2019, 6:59 مساءً
  • 670
غلاف الرواية

غلاف الرواية

يواصل ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة نشاطاته الثقافية، برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين ويقيم ندوة لمناقشة، بعد غد الأربعاء، المجموعة القصصية "أحلام تصطدم بالسقف" للكاتب علي الفقي، بحضور عدد من الكتاب والنقاد.

الرواية تمزج الحلم بالواقع الذى يصطدم به أشخاص العمل بالرغم من أن أحلامهم الصغيرة لا تعدو أن يكونوا مواطنين صالحين فى المجتمع لهم حريتهم فى التعبير عن آرائهم، ولهم الحق فى أبسط حقوقهم من الحياة.. كما تتعرض لمعاناتهم من المرض والفساد والجهل. 

وعلي الفقي كاتب وروائى مصرى من مواليد 1961، صدر له من قبل "بوابات اللهب" 1999، "نسيج أبو العلا" 2004، "كائنات موسومة" 2010، "الجانب الآخر من النهر (مجموعة قصصية) 2001، "الذبيحة" (مجموعة قصصية) 2002، "فوق المظلة" (مجموعة قصصية)، 2006، "حرج الأعرج" (مجموعة قصصية) 2009، وله تحت الطبع "رقصات العجوز" مجموعة قصصية، و"تجربة الجنون" رواية، حصل من قبل على جائزة نادى القصة فى القصة القصيرة ثلاث سنوات، جائزة هيئة قصور الثقافة فى الرواية، جائزة احسان عبد القدوس فى الرواية، الترشح للمرحلة النهائية فى جوائز الدولة التشجيعية فى القصة والرواية ثلاث دورات، حصل على منحة التفرغ من وزارة الثقافة من عام 2006 حتى 2010.

وعن ملتقى السرد العربي فهو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكيلة التربية جامعة عين شمس، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والوطن العربي، بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية، ومنتدى الناي الشعر برئاسة الشاعرة ليلى حسن والشاعر عبد القادر الحصني، والشاعر السعيد عبد الكريم، أحد إصدارات ملتقى السرد.

أما صالون غادة صلاح الدين فهو واحد من الصالونات الثقافية التي تقدم أنشطة جادة تتسم بالشمولية، حيث يهتم بالإبداع أيّا كان منبعه ومصدره وأيا كانت جنسيته، ويناقش جميع الأجناس الأدبية: الشعرية والقصصية والروائية والمسرحية، كما يناقش القضايا الفكرية والنقدية بمدارسها المختلفة قديمها وجديدها.

تعليقات