بالصور.. ملتقى السرد و"الناي" و"غادة صلاح" ثلاثة كيانات تحتفي بالدكتور عبدالمحسن القحطاني

  • جداريات 2
  • الإثنين 23 ديسمبر 2019, 7:51 مساءً
  • 725
جانب من الندوة

جانب من الندوة

ثلاثة كيانات ثقافية ممثلة في ملتقى السرد العربي برئاسة الناقد الدكتور حسام عقل، ومنتدى الناي برئاسة الشاعرة ليلى حسن، وصالون غادة صلاح الدين، عقدت الخميس الماضي ندوة احتفائية بالناقد الدكتور عبد المحسن القحطاني وجهوده الفكرية في ليلة مصرية سعودية، تحت عنوان "الدكتور عبد المحسن القحطاني.. فكر ومسيرة" بمقر نقابة التجاريين برمسيس، بحضور عدد من الكتاب والمبدعين.

وقدم عدد من النقاد قراءات نقدية وشهادات حول مسيرة حياة الدكتور القحطاني ومنجزاته الفكرية والنقدية، على رأسهم الناقد الدكتور حسام عقل أستاذ النقد الأدبي بكلية التربية بجامعة عين شمس، الذي قدم مقاربة نقدية حول نصوص القحطاني وجماليات تجربته الأدبية من خلال مؤلفاته "الاختلاف والازدواجية" و"بين منزلتين" بجزئيه الأول والثاني، فيما قدم الدكتور عزوز علي إسماعيل، قراءة في كتاب "شعراء جيل"، وتخلل الأمسية فقرات فنية وموسيقية وإنشادية.

 يذكر أن الدكتور عبد المحسن فراج القحطاني، أستاذ النقد والأدب العربي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، حصل على دكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الأزهر عام 1979م، وتقلد العديد من الأعمال الإدارية في جامعة الملك عبد العزيز بجدة، منها رئيس قسم اللغة العربية، وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية، عميد شؤون الطلاب، عميد القبول والتسجيل.


وصدر للقحطاني  عدد من الكتب: منصور بن إسماعيل الفقيه، بين معيارية العروض وإيقاعية الشعر، القوافي للإربلي، وشعراء جيل «سرحان ـ عرب ـ مدنى»، إلى جانب العديد من الأبحاث في كثير من المجلات المتخصصة، وأسبوعيته ومركز الثقافة اللذان يحملان اسمه تصدر عنهما دورية مطبوعة تضم العديد من الدراسات والأبحاث والمحاضرات الثقافية المتنوعة.


وعن ملتقى السرد العربي فهو بيت المثقفين العرب جميعا الذي تم تدشينه منذ أكثر من 7 سنوات، برئاسة الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بكيلة التربية جامعة عين شمس، واستطاع أن يكون له تأثيره في تشكيل الخارطة الثقافية في مصر والوطن العربي، بما يقدمه مناقشات جادة للأعمال من جميع الأجناس الأدبية من شعر ومسرح ورواية وغيرها، إضافة إلى الأعمال النقدية، ومنتدى الناي الشعر برئاسة الشاعرة ليلى حسن والشاعر عبد القادر الحصني، والشاعر السعيد عبد الكريم، أحد إصدارات ملتقى السرد.





تعليقات