"أمريكا وثورة 1919" و"مصطفى النحاس .. مذكرات النفي" بمكتبة القاهرة الكبرى السبت المقبل

  • معتز محسن
  • الأحد 22 ديسمبر 2019, 1:57 مساءً
  • 548
مصطفى االنحاس

مصطفى االنحاس

تقيم مكتبة القاهرة الكبرى، يوم السبت المقبل، الموافق 28 سبتمبر في السابعة مساءً تحت رعاية دار الشروق حفل توقيع ومناقشة، كتابي "أمريكا وثورة 1919" للدكتور محمد أبو الغار ، و"مصطفى النحاس .. مذكرات النفي" للدكتور عماد أبو غازى.

يتناول كتاب "أبو الغار" كسر ثورة 1919 لتابوه السلام والديمقراطية التي نادى بها الرئيس الأمريكي رقم 13 "وودرو ويلسون" التابع للحزب الديمقراطي، من خلال مؤتمر "حق تقرير المصير" الذي دعا له في باريس، لبحث سبل تحرر الأمم المحتلة وفشل المؤتمر فيما بعد لتعنت الدول الاستعمارية، وخروج الشعب المصري في مارس من العام 1919 بثورته الشعبية المجيدة التي كونت ماهية مصر الحديثة.

ويتناول كتاب "أبو غازي" صفحات النحاس باشا زعيم الأمة وحزب الوفد المجهولة عن حياته في المنفى مع الزعيم سعد زغلول ما بين مالطا وسيشيل وجبل طارق وتعلمه للفرنسية على يد وليم مكرم عبيد وتعليمه لعبيد الزعيم القبطي قراءة القرآن الكريم في جو من الألفة والوحدة الوطنية ترسخت عبر ثورة 1919.

تقام الندوة والمناقشة بمكتبة القاهرة الكبرى في حضور الدكتور عماد أبو غازي ، والدكتور محمد أبو الغار ، والأستاذ منير فخري عبد النور والأستاذة منى أنيس.

تعليقات