اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بمكتبة الإٍسكندرية

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 18 ديسمبر 2019, 1:20 مساءً
  • 602
مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية

 

  نظم قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية أمس احتفالية بعنوان (أنا بطل... انت مين؟) وذلك بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال الدكتور أمجد الجوهري رئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية في الكلمة الافتتاحية أن المكتبة برئاسة الدكتور مصطفي الفقي تضع خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أولوياتها، وأن هذا واجب تقوم به المكتبة ضمن دورها بالمجتمع. وأضاف أن المكتبة تقدم خدمات متعددة للمكفوفين والأطفال والنشء من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن لديهم صعوبات التعلم، فضلاً عن إنتاج المكتبة لكتب رقمية ناطقة تخدم هذه الفئة من المستفيدين.

وتضمن الاحتفال تكريم عشرة من الطلاب الذين تم تدريبهم بوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المكتبات المشاركين ببينالي الفنون الذي أقامته وزارة الثقافة، وفاز أربعة من الطلاب بجوائز في هذا الشأن.

كذلك تضمن الاحتفال الذي شارك فيه وزارة التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي ونادي سبورتنج الرياضي عرض من الطلاب عن الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة وقصص نجاح خاصة بهم.

والجدير بالذكر أنه وفقا للبيانات الرسمية المتاحة والصادرة عن جهاز الإحصاء، ، أن ذوى الاحتياجات الخاصة "المعاقين" يشكلون نحو 10.67% من إجمالى عدد السكان "بدءا من 5 سنوات فأكثر".فضلا عن أن عدد "المعاقين" بالحضر يزيد عن الريف، حيث تمثل نسبة ذوى الإعاقة فى حضر الجمهورية 12.2% من العدد الإجمالى للسكان "5 سنوات فأكثر"، مقابل 9.71% بالريف، وعلى مستوى المحافظات، تحتل محافظة المنيا، المركز الأول، من حيث ارتفاع أعداد المعاقين بها من إجمالى عدد سكان المحافظة، إذ تبلغ نسبة ذوى الإعاقة فى المنيا 3.14 %.

 

تعليقات