رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

بالصور.. "مدفن الدار" لأدهم القاق باتحاد الكتاب.. تدفق سردي برائحة الموت

  • جداريات 2
  • السبت 23 نوفمبر 2019, 8:49 مساءً
  • 669
أدهم القاق خلال الندوة

أدهم القاق خلال الندوة

نظمت لجنة السرد باتحاد الكتاب، برئاسة الدكتورة عطيات أبو العينين ندوة لمناقشة رواية «مدفن الدار» للكاتب الروائي أدهم مسعود القاق، بحضور عدد من النقاد والكتاب ومحبي الأدب ومتذوقيه.

الدكتور محمد خليفة، أستاذ الأدب والنقد بكلية التربية جامعة دمنهور أكد  أن رواية مدفن الدار تهيمن عليها رمزية الموت منذ العنوان، يؤيد تلك الرمزية الوصف الفيزيقي والروائح الكريهة داخل الرواية ومنها مقبرة العائلة التي تصر أن تحافظ على هذا القبر داخل الدار وكأنها تصر على الموت، موت الحضارة والتقدم إلى الأمام.


وأضاف خليفة أن أهم ما يميز الرواية هو التدفق السردي، لكن يُلاحظ على  الكاتب أنه كان يسهب في بعض المواضع التي لا تحتاج لإسهاب ويكف عن الإسهاب في بعض المواضع في مواضع نحتاج فيها إلى والإسهاب، مؤكدا أن الرواية قامت على تقنية الاستشراف في أكثر من مقطع وكشفت عن واقع مرير للوطن، وكأن هذا الوطن أصبح قبرا كبيرا يدفن فيه المؤلف شتى الخرافات والتخلف.




فيما اتفقت الدكتورة عطيات أبو العينين التي أدارت الندوة الرأي مع د. محمد خليفة أنه هناك مواضع فى الرواية كنا نحب أن تستزيد منها، مشيرة إلى أن الجانب السياسي طغى على الجانب الأدبي أحيانا ما جعل الوصف مغايرا للجو النفسي أحيانا.

فيما وجه الدكتور أدهم القاق الشكر لجميع الحضور والنقاد، وفند بعض الأمور التي وجهت إليه ومنها كسر التابوهات «الجنس والدين والسياسة» مؤكدا أنه يجب الدخول إلى هذه التابوهات من بابها الواسع، خاصة أن الرواية تحكي عن مرحلة من أسوأ مراحل التاريخ العربي، والجماليات يجب أن تتجه إلى القبح مثلما تتجه إلى الجمال.



تعليقات