رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مناقشة مسودة رواية "قنطرة العقاب" بملتقى السرد العربي

  • معتز محسن
  • السبت 23 نوفمبر 2019, 3:03 مساءً
  • 605
مناقشة مسودة رواية "قنطرة العقاب" للروائي عصام قابيل

مناقشة مسودة رواية "قنطرة العقاب" للروائي عصام قابيل

ناقش ملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل مسودة رواية "قنطرة العقاب" للروائي عصام قابيل، رئيس نادي أدب القلج قبل طبعها، لتقديم رؤى نقدية حولها تكشف جمالياتها وتجلّي مضامينها.

بدأت الندوة بكلمة الروائي عصام قابيل، قائلاً : "استغرقت مني الرواية ثلاث سنوات وبها جزء من سيرتي الذاتية عولجت بفنية السرد الروائي مع استفادتي الكاملة من أخطاء الأعمال السابقة عبر توجيهات النقاد الكبار".

وقالت الناقدة والأديبة أميمة جادو: "يطالعنا النص على الحالة المتردية التي أدت بالبطل للهاوية وقت القبض عليه، مع الدخول في أجواء سينمائية تؤكد على مرجعية الروائي السينمائية ووجود تناص ما بين المشاهد السينمائية والمشاهد الروائية".

وأضافت "جادو": اختيار الأسماء يدل على الوعي الكامل في شرح الرموز المتوازية مع أحداث الرواية كعمر رمز الضوء الخافت المشع بالأمل، نادية الندى الذي يرطب جفاء الروح، أشرف الذي يخلو من الشرف".

أكد الدكتور حسام عقل على نجاح "قابيل" في إبراز الفنيات العالية بالرواية عكس الكثير من نصوصه السابقة لأنه معبأ برسالة إصلاحية متماشية مع ثقافته، واقترب من الواقع متخليًا عن لغته الصعبة مع تضفيرها بجو ساخر تتسم بخفة الظل".

وأضاف "عقل": تجلى ذكاء الكاتب في رسم الشخوص وطرح الأمور والأحداث مع وضع التذييل بشكل رائع في الفقرة القائلة: "الذين فاحت رائحتهم بسبب سيناريو الأحداث"، هنا اقترب من مفهوم "النوفيل" لموافاته للشروط الفنية المطلوبة.

تعليقات