ماذا لو خسرت كل ذرات ومواد هذا الكون شحناتها الكهربائية ؟!
- الأربعاء 20 نوفمبر 2024
الشمس
قال الدكتور صبحي رمضان فرج، الأستاذ بكلية الآداب، جامعة المنوفية، إن الشمس قد ذكرت في القرآن الكريم 35 مرة منها 33 مرة باسمها (الشمس)، ومرتان بصفتها بأنها (سراج)، و(سراج وهاج)، لافتا إلى أن الآيات القرآنية، تصف الشمس بأنها آية من آيات الله، وأن الله تعالى خلقها بتقدير دقيق وجعل لنا من انضباط حركاتهما وسيلة دقيقة لحساب الزمن والتأريخ للأحداث، وأنها ضياء" أي مصدر للضوء" وأنها سراج " أي جسم متقد، مشتعل، مضيء بذاته"، وأنها سراج وهاج( أي شديد الوهج)، وأنهما والنجوم مسخرات بأمر الله، مسبحات بحمده،ساجدات لجلال عظمته، وأن هذا التسخير لأجل مسمي ينتهي بعده كل هذا الوجود، وأن بداية تهدم الكون الحالي تتمثل في بداية تكور الشمس وانكدار النجوم. الوصف الأول: “وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ”(فصلت:37) روى الأمام البخاري في صحيحه عن أبي بكرة-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده”، وفي رواية أخرى: “فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة” وفي رواية ثالثة: “فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا”.
وتابع: أن هذا الحديث يعد
تأصيلاً باهراً لحقيقة الظواهر الكونية الطبيعية التي لطالما قدست وعبدت من دون الله
بما ملئ العقول من أساطير وخرافات، فهو إبطال لما كان أهل الجاهلية يعتقدون من تأثير
الكواكب في الأرض، قال الخطابي: كانوا في الجاهلية يعتقدون أن الكسوف يوجب حدوث تغير
في الأرض من موت أو ضرر، فأعلم النبي صلى الله عليه و سلم أنه اعتقاد باطل، وأن الشمس
والقمر خَلقان مُسخَّران لله ليس لهما سلطان في غيرهما ولا قدرة على الدفع عن أنفسهما(فتح
الباري: 2/ 528).
وأكمل أن الإسلام قد
قطع حبل الصلة بين الأحداث الأرضية أو الأقدار الغيبية ومثل هذه الظواهر واعتبر نسبتها
إليها نسبة الفاعل لها ضرب من الإشراك والكفر، يؤكده ما أخرجه الأمام البخاري في صحيحه
عن زيد بن خالد –رضي الله عنه- قال: خرجنا مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم-عام الحديبية
فأصابنا مطر ذات ليلة فصلى لنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح ثم أقبل
علينا فقال: “أتدرون ماذا قال ربكم”؟ قلنا: الله ورسوله أعلم. فقال: “قال الله أصبح
من عبادي مؤمن بي وكافر بي فأما من قال مطرنا برحمة الله وبرزق الله وبفضل الله فهو
مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال مطرنا بنجم كذا وكذا فهو مؤمن بالكوكب كافر بي”
وتابع: أن الوصف الثاني: “كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ”(الأنبياء:33)
قال تعالى:”لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ
سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ(يس:40)، وقال:“وَسَخَّرَ الشَّمْسَ
وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ(الزمر:5)،
وقال:”وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ
فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (الأنبياء:33)”، وقال أيضاً:”وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ
لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ
حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (يس:39) يقول ابن جرير-رحمه الله- في تفسير
قول الله تعالى:(هُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)( سورة الأنبياء: آية33).
وأثاف: أن أهل التأويل
اختلفوا في معنى الفلك الذي ذكره الله في هذه الآية، فقال بعضهم: هو كهيئة جديدة الرحى،
ونقل هذا المعنى عن مجاهد وابن جرير(جامع البيان، للطبري 10/22). وقال ابن كثير-رحمه
الله- في تفسير قوله تعالى: (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ): أي يدورون، قال ابن عباس
رضي الله عنهما: يدورون كما يدور المغزل في الفلكة، وقال مجاهد: فلا يدور المغزل إلا
في الفلكة ولا الفلكة إلا بالمغزل، كذلك النجوم والشمس والقمر لا يدورون إلا به ولا
يدور إلا بهن(تفسير ابن كثير 3/285)، يأتي هذا بينما ظل العلماء يعتقدون حتى القرن
الماضي أن الشمس هي مركز الكون وأنها ثابتة في حجمها وكتلتها ومكانها، وأن كل شيء يتحرك
حولها. وتدور الشمس حول نفسها دورانا مغزليا حول محورها المركزي كما يحدث في الكواكب
التي تدور حولها، لكن هذا الدوران ليس بالسهولة أو الانسيابية التي تدور بها الأرض
حول نفسها لأن الشمس ليست كتلة صلبة وهذا يسبب انحرافات مغناطيسية تظهر كبقع شمسية
داكنة فوق سطح الشمس. وهذا التعقيد في الحقل المغناطيسي شديد بدرجة تجعله ينكمش ويجعل
القطبين الشمالي والجنوبي يتبادلان مكانيهما. تتكرر هذه العملية بصفة مستمرة ويطلق
عليها دورة الشمس Solar Cycle
(تستغرق الدورة الكاملة 22 سنة). وكشف علم الفلك الحديث أن الشمس تنجذب باتجاه مركز
مجرتنا (درب التبانة)، بل وتدور حوله بشكل دقيق ومحسوب بسرعة 220كلم/ثانية(140 ميل/الثانية)،
وتستغرق حوالي 250 مليون سنة لتكمل دورة كاملة، وقد أكملت 18 دورة فقط خلال عمرها البالغ
4.6 مليارات سنة، شكل رقم(4).
وأوضح : أن مدار الأرض
حول الشمس على شكل قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه فإن المسافة بين الأرض والشمس تزيد
وتنقص عن هذه القيمة المتوسطة بمقدار 4.2 مليون كيلومتراً .. ففي يوم 3 يناير تصبح
الأرض أقرب ما يكون إلى الشمس، إذ تبلغ المسافة بينهما147 مليون كيلومتر، وتسمى النقطة
التي تحتلها الأرض حينئذ بالحضيض Petihelion، وفي يوم 4 يوليه تكون الأرض أبعد ما يكون عن
الشمس، وتبلغ المسافة بينهما 152 مليون كيلومتر، وتكون الأرض في هذا الوضع في نقطة
الأوج Aphelion،
أن التعبير القرآني “يَسْبَحُونَ” “وتجري” يتناسب تماماً مع ما أسفرت عنه الدراسات
الفلكية الحديثة عن المدار الشمس وحركة الشمس فيه، حيث يبدو المدار كمجرى نهر River Stream وتظهر فيه الشمس كجسم يسبح، شكل رقم(). كما كشفت عن حركة اهتزازية
للشمس للأعلى وللأسفل، تبدو معها وكأنها تصعد وتنزل وتتقدم للأمام، ويستغرق صعود الشمس
وهبوطها قرابة 60 مليون سنة من إجمالي دورتها التي تستغرق 250 مليون سنة.
وتابع: أما قوله تعالى
“لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا”، قال ابن كثير-رحمه الله-” وقوله جل جلاله “والشمس تجري لمستقر
لها ذلك تقدير العزيز العليم “ في معنى قوله ” لمستقر لها ” قولان: القول الأول أن
المراد مستقرها المكاني وهو تحت العرش مما يلي الأرض في ذلك الجانب وهي أينما كانت
فهي تحت العرش وجميع المخلوقات لأنه سقفها وليس بكرة كما يزعمه كثير من أرباب الهيئة
وإنما هو قبة ذات قوائم تحمله الملائكة وهو فوق العالم مما يلي رءوس الناس فالشمس إذا
كانت في قبة الفلك وقت الظهيرة تكون أقرب ما تكون إلى العرش فإذا استدارت في فلكها
الرابع إلى مقابلة هذا المقام وهو وقت نصف الليل صارت أبعد ما تكون إلى العرش فحينئذ
تسجد وتستأذن في الطلوع كما جاءت. القول الثاني أن المراد بمستقرها هو منتهى سيرها
وهو يوم القيامة يبطل سيرها وتسكن حركتها وتكور وينتهي هذا العالم إلى غايته وهذا هو
مستقرها الزماني قال قتادة ” لمستقر لها ” أي لوقتها ولأجل لا تعدوه وقيل المراد أنها
لا تزال تنتقل في مطالعها الصيفية إلى مدة لا تزيد عليها ثم تنتقل في مطالع الشتاء
إلى مدة لا تزيد عليها يروى هذا عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.
وأشار إلى قول ثالث يستنبط
من قراءة ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما “والشمس تجري لا مستقر لها ” أي لا قرار
لها ولا سكون بل هي سائرة ليلا ونهارا لا تفتر ولا تقف كما قال تبارك وتعالى” وسخر
لكم الشمس والقمر دائبين ” أي لا يفتران ولا يقفان إلى يوم القيامة ، بينما يضيف علم
الفلك الحديث قول رابع ، فمن خلال دراسة المسار الذي يجب أن تسلكه المراكب الفضائية
للخروج خارج النظام الشمسي تبين أن الأمر ليس بالسهولة التي كانت تظن من قبل. فالشمس
تجري بحركة شديدة التعقيد لا تزال مجهولة التفاصيل حتى الآن، ولكن هنالك حركات أساسية
للشمس ومحصلة هذه الحركات أن الشمس تسير باتجاه محدد لتستقر فيه، ثم تكرر دورتها من
جديد، وقد وجد العلماء أن أفضل تسمية لاتجاه الشمس في حركتها هو “مستقر الشمس” Solar Apex.
الوصف الثالث:”الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ”(الرحمن:5) قال القرطبي-رحمه
الله-“أي يجريان بحساب معلوم فأضمر الخبر، قال ابن عباس وقتادة وأبو مالك: أي يجريان
بحساب في منازل لا يعدوانها ولا يحيدان عنها. وقال ابن زيد وابن، كيسان: يعني أن بهما
تحسب الأوقات والآجال الأعمار، ولولا الليل والنهار والشمس والقمر لم يدر أحد كيف يحسب
شيئا لو كان الدهر كله أو نهاره. وقال السدي: “بحسبان” تقدير آجالهما أي تجري بآجال
كآجال الناس، فإذا جاء أجلهما هلكا، نظيره:“كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى”[الزمر:5]،
وقال الضحاك:بقدر، وقال مجاهد:”بِحُسْبَان” كحسبان الرحى يعني قطبها يدوران في مثل
القطب.
وأشار إلى أن الشمس نجم
متوسط الحجم من النجوم العادية، يبعد عن الأرض بمسافة مائة وخمسين مليون كيلو متر
في المتوسط, وهي علي هيئة كرة من الغاز الملتهب يبلغ قطرها 1.400.000 كيلو متر(أي
ما يزيد علي 110 مرات قدر قطر الأرض)، ويبلغ حجمها 142.000 تريليون كيلو متر
مكعب( أي قدر حجم الأرض 1.300.000 مرة)، ويقدر متوسط كثافها بنحو1.4 جرام للسنتيمتر
المكعب، وتقدر كتلتها بنحو ألفي تريليون تريليون طن( أي333.000 مرة قدر كتلة الأرض)،
كما تقدر جاذبيتها بنحو28 ضعف قوة الجاذبية علي سطح الأرض.، كما تدور الأرض حول
الشمس من الغرب إلى الشرق في فلك(مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة
على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها
حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية.وتقسم الشهور بواسطة
البروج التي تمر بها الأرض في أثناء جريها في مدارها حول الشمس.