لماذا توجد قوانين؟!

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 02 أكتوبر 2024, 9:45 مساءً
  • 72

ذكرت منصة "العلم يؤكد الدين"، أن قوانين لعبة الشطرنج لا وجود لها حقًا إلا في وجود لاعبي الشطرنج، فلا شيء عقلي منطقي يجبر قطع الشطرنج على التحرك بالطريقة المنظمة والمتكررة التي تتحرك بها! لا شيء في رقعة الشطرنج يجبر القطع على التحرك بتلك الطريقة الممنهجة والمنظمة والمتكررة.

 وبينت أن قوانين الشطرنج لا وجود لها إلا في وجود لاعبي الشطرنج مطبقي القوانين والمحافظين عليها من الزوال، مشيرة إلى أنه لو أصيب لاعب شطرنج بفقدان الذاكرة أثناء اللعبة لزالت القوانين ولتحولت لعبة الشطرنج إلى فوضى عارمة، بل ولما أصبح من الممكن تسميتها شطرنج أصلًا بل مجرد فوضى!

وتابعت: هكذا قوانين الفيزياء التي تحكم الزمكان والمادة والطاقة الموجودة فيه وتحدد كيف يتصرفون ويتغيرون ويتحولون من شكل إلى آخر. لا شي منطقي يوجب وجود هذه القوانين، لا شيء حول الزمكان والمادة والطاقة يوجب عليها أن تتقيد بهذه القوانين. لماذا إذًا توجد قوانين؟

وشددت على أنه   لا معنى لمفهوم "القانون" الغير لازم عقلًا، وجوديًا، إلا في وجود مقنن يعطيه معنى ويعطيه وجودًا ويمسكه من الزوال، تماما كمثال الشطرنج.

 واختتم بالإشارة إلى قول الله  يقول: (إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ۚ وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) (41) سورة فاطر. 

تعليقات