أفلا تبصرون... هكذا يمنع قمل الخشب الضرر عن الإنسان !

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 01:47 صباحا
  • 22
قمل الخشب

قمل الخشب

 كثيرا ما نصادف أثناء رفع صخرة أو خشبة تحت أرضيه مبلله هذه المخلوقات الصغيره حينها تسأل نفسك لماذا خلق الله سبحانه وتعالي هذه الكائنات الغريبه وما دورها في الطبيعه؟

هذه الكائنات تسمى: oniscidae، أو "woodlice" وهي بالعربي تسمى قمل الخشب، وهي القشريات الوحيده التي تعيش على اليابسه ووظيفتها هي ‏إزالة المعادن الثقيله التي تضر الإنسان من التربه مثل الزئبق والكادميوم والرصاص وهي عناصر ضاره للغايه للإنسان، وفقا لصفحة حقائق علمية.

وتابعت: مثلا إلقاء الخلايا الكهربائيه وبقايا الأجهزه الإلكترونيه والمصابيح الموفره للطاقه يسبب تلوث التربه والماء‏والغذاء بالمعادن الثقيله المسرطنه وهذه المخلوقات تمتص هذه السموم وتساعد في تنظيف التربة وطبقات المياه الجوفيه، انها حكمة رب العالمين في خلقه، فكل شيء خلقه بقدر ولحكمه لم يخلق شيئا عبثا..

والجدير بالكذر أن لدى قمل الخشب قشرةــ مثل الهيكل الخارجي، والذي يجب أن يزول تدريجيًا كلما نمى. يحدث انسلاخ الجلد تدريجيًا على مرحلتين؛ يزول النصف الخلفي أولاً، ثم بعدها بيومين أو ثلاثة أيام في وقت لاحق تزول المقدمة. تختلف طريقة الانسلاخ هذه عن أغلب المفصليات، التي تقوم بتغيير قشرتها في عملية واحدة. يعتمد معدل الاستقلاب في قمل الخشب على درجة الحرارة. وعلى النقيض من الثدييات، والطيور، واللافقريات ليست «ذاتية التدفئة»: درجة الحرارة الخارجية البيئية ترتبط مباشرة مع معدل التنفس.

سوف تظل أنثى قمل الخشب في مخصب البيض في جراب على الجانب السفلي من جسمها إلى أن يفقس صغارًا بيضًا. ثم تظهر الأم بعد ذلك لتلد صغارها. الإناث أيضا قادرة على إعادة الإنتاج لاجنسيًا.

 

تعليقات