أكثر من 4 الاف طفل يشاركون في دورات علوم القرآن الصيفية بمدن بلغاريا

  • أحمد نصار
  • الإثنين 02 سبتمبر 2024, 5:22 مساءً
  • 143
الدورات

الدورات

 في ظل التواجد الملحوظ لدورات علوم القرآن الكريم، في جمهورية بلغاريا ، يحرص مئات من الأطفال والشباب المسلمين، على المشاركة في الدورات القرآنية الصيفية، وكذلك دورات المعرفة الإسلامية التي تقيمها دار الإفتاء بجمهورية "بلغاريا"، بمختلف المدن البلغارية تحت إشراف عدد من الأئمة والمتخصصين.

  انطلق الدورات من مدينة "سمولجان" جنوب بلغاريا؛ حيث حضر 950 طفلًا دورات القرآن الكريم الصيفية، وتَمَّ تقسيمُهم إلى 65 مجموعة، وشارَك 31 منهم في المسابقة الإقليمية للمعرفة الأساسية بالإسلام، وأُقيمت المسابقة في المسجد المركزي في منطقة "مادان".

كما شارك 400 طفل في دورات القرآن الكريم الصيفية في مدينة "بلوفديف" ثاني أكبر مدن بلغاريا بعد العاصمة "صوفيا"، وتَم تقسيم الأطفال المشاركين إلى 4 فئات، وتكوَّنت لجنة تحكيم المسابقة من الدكتور "أحمد بوزوف"، والدكتور "سفر حسنوف"، وحصل المشاركون على جوائز مادية ومالية مقدَّمة من المفتي الإقليمي لمدينة "بلوفديف".

ومن جانبه أطلق مكتب الإفتاء في مدينة "سيليسترا" شمال شرق بلغاريا - مسابقة للقرآن الكريم والمعرفة الإسلامية، وشارك فيها 33 طفلا، وتَم تقسيمُهم إلى 33 مجموعة مختلفة، وفي نهاية المسابقة حصل الفائزون بالمراكز الأولى على جوائز نقدية، كما حصل باقي المشاركين على نسخة من القرآن الكريم ومستلزمات مدرسية، كما شارك 380 طفلًا في دورات القرآن الكريم الصيفية ومسابقات المعرفة الأساسية بالإسلام بمدينة "رازغراد"، بحضور رئيس المجلس الإسلامي الأعلى "فيدات أحمد"، ومفتي بلوفديف الإقليمي "تانر فيلي"، وفقا لشبكة الألوكة الإسلامية العالمية.

 وذكرت حضور 240 طفلًا الدورات الصيفية للقرآن الكريم في مدينة "فارنا" ثالث أكبر مدينة بلغارية، وشارك 26 منهم في المسابقة الإقليمية للمعرفة الأساسية بالإسلام، وحضر المسابقة الشيخُ "إسماعيل أحمدوف" مفتي مدينة "فارنا"، وبعض الأئمة والمدرسين وأولياء الأمور، وكذلك في مدينة "شومن" حضر ما يَقرُب من 600 طفل دورات القرآن الصيفية، وشارك 27 منهم في المسابقة الإقليمية حول المعرفة الأساسية بالإسلام التي أُقيمت في مسجد "تومبول" الذي كان يحتضن مسابقة أخرى للأذان بمشاركة 16 طفلًا.

ومن أشهر المدن التي تشهد دورات لعلوم القرآن تأتي مدينة "دوبريتش" شمال شرق "بلغاريا"؛ حيث حضر ما يَقرُب من 400 طفل دورات القرآن الكريم الصيفية التي نظَّمها مكتبُ الإفتاء الإقليمية بالمدينة، وشارك 20 منهم في المسابقة الإقليمية للمعرفة الأساسية بالإسلام، حيث  حضر الدورة الشيخُ "عاكف عاكيفوف" مفتي مدينة "دوبريتش" الذي هنَّأ جميع المشاركين وأولياء أمورهم، وتقدَّم بالشكر للجهود المبذولة من المعلِّمين خلال فترة الصيف، وللتنظيم الجيد للمسابقة.

 وفي مدينة "تارغوفيشته" حضر 292 طفلًا دورات القرآن الكريم الصيفية التي نظَّمها المكتبُ الإقليمي لمدينة "تارغوفيشته"، وشارك 41 منهم في المسابقة الإقليمية لأساسيات الإسلام التي أُقيمت في مسجد سات.

 وخلال كلمته شكَر الشيخ "عارف محمد" مفتي مدينة "تارغوفيشته" جميع الطلاب ومعلِّميهم وأولياء أمورهم، وهنَّأهم على مساهمتهم في التنظيم الناجح للدورات والمسابقات، وتمنَّى أن تستمر إقامة دورات ومسابقات القرآن الكريم بهذه الرُّوح في المستقبل.

 ومن مدينة "هاسكوفو" شارك 400 طفل في الدورات القرآنية الصيفية، وشارك 18 منهم في المسابقة الإقليمية للمعرفة الأساسية بالإسلام، بحضور مفتي منطقة "ستارا زاغورا" الشيخ "سيحان محمد".

 وحضر 70 طفلًا من مدينة "بليفين" شمال "بلغاريا" في الدورات القرآني، وشارك 25 منهم في المسابقة الإقليمية للمعرفة الأساسية بالإسلام، وفي نهاية المسابقة حصل الفائزون بالمراكز الأولى على جوائز نقدية، فيما حصل جميع على جوائز أخرى.

  كما شارك 1027 طفلًا من مدينة "بورجاس" في دورات القرآن الكريم الصيفية، وتَم توزيعُ الأطفال على 63 مجموعة، وتأهَّل 61 منهم للمشاركة في المسابقة الإقليمية في المعرفة الأساسية بالإسلام، وخلال المسابقة تجمع 200 مسلم في مسجد قرية "كليكاتش" لمشاهدة المسابقة، وعلى رأسهم الشيخ "صلاح الدين محرم" مفتي مدينة "بورجاس"، وعددٌ من الضيوف، وبذلك يكون عدد الأطفال الذين شاركوا في الدورات المعنية بعلوم القرآن يزيد عن 4 ألاف طفل .

 

تعليقات