رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"ليلة عربية في فضاءات الناي".. أمسية شعرية نقديه بملتقى السرد العربي

  • جداريات 2
  • الخميس 07 نوفمبر 2019, 9:05 مساءً
  • 623
جانب من الأمسية

جانب من الأمسية

تحت عنوان ليلة عربية في فضاءات الناي" عقد منتدى الناي لمؤسسية الدكتور حسام عقل والشاعرة ليلى حسن والشاعر السعيد عبد الكريم والشاعر السوري عبد القادر الحصني  أمسية  ثقافية مزجت بين الشعر ونقده، وذلك في مقر ملتقى السرد  العربي 76 تقاطع الفالوجة مع  عبد المنعم رياض بالعجوزة، وذلك بحضور عدد كبير من النقاد والكتاب، ومحبي الأدب ومتذوقيه.

احتفت الأمسية بأعمال الشاعر السعودي فيصل أكرم، حيث ألقى بعضا من قصائده، ثم قدم الدكتور حسام عقل دراسة نقدية ضافية اشتبك فيها مع شعره، أكد "عقل" خلالها أن شعر فيصل طغت عليه نزعة اغترابية ذات شقين زماني ومكاني، كما أن انعطافاته الشعرية جاءت صادمة للقارئ من خلال حالة رومانطيقية لم تترك للقارئ ثقبا للأمل. 

وأضاف "عقل" أن شعر فيصل أكرم يتسم بالدفق الوجداني المفعم بالبوح في أداء بسيط ، وجاءت شعرية فيصل في إطار اللحظي واليومي والعادي، مجسدة حالة من العبثية بطلها هو الأداء اللغوي، بما يذكرنا بصامويل بيكيت، مشيرا إلى دلالة تكرار لفظة المرآة في شعر "فيصل" بما يوحي بأزمة ذات.

وعن وداد الهواري قدم "عقل" قراءة لأعمالها، مؤكدا أنها من مظاليم الحركة النقدية وأنها امتداد لفؤاد حداد في استخدام "العامية المتفصحة"، في ديوانها "خط رجعة" الذي جاء في 25 قصيدة، مشيرا إلى أنها ترحل في الأزمنة والأمكنة، حيث تمتلك خبرات طوبوغرافية مكانية كبيرة.

فيما قدم الناقد السيد العيسوي قراءة نقدية في شعر قمر صبري الجاسمي، مقدما دراسة فنية وقف خلالها على أهم التقنيات الفينة في شعرها ومنها: "صفاء اللغة"، و"الانزياح" وغيرها من التقنيات. 

حضر الأمسية عدد من المبدعين والنقاد العرب، على رأسهم الروائي السعودي أحمد الشدوي، والناقد والشاعر السعودي عبد المحسن القحطاني الذي ألقى قصائد من شعره، والشاعرة السورية ناهدة آل شبيب، وشدا عدد آخر من شعراءمصر بقصائد شعرية لهم، منهم الشاعرة شريفة السيد والشاعر محمد أبو زيد.

وعن منتدى الناي الشعري فهو منبثق عن ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، يعقد الخميس الأول من كل شهر في تمام السابعة مساء، بمقر ملتقى السرد العربي: "76 شارع عبدالمنعم رياض بالعجوزة، الدور الثاني، أمام مطعم حضرموت"، وهو مشروع شعري نقدي متكامل دشنه الناقد الدكتور حسام عقل، والشاعر السوري الكبير عبد القادر الحصني  والشاعر المصري السعيد عبد الكريم ، والشاعرة ليلى حسن. بهدف اكتشاف الخارطة الشعرية الجديدة، والعمل على إماطة اللثام عن تيارات الكتابة الطليعية في القصيدة الجديدة، حيث يستقبل نخبة من أهم شعراء مصر والعالم العربي.

تعليقات