ما علاقة حسن الظن بالله بحدوث الخير؟

  • أحمد نصار
  • الإثنين 29 أبريل 2024, 05:07 صباحا
  • 253
الظن بالله

الظن بالله

قال الباحث في ملف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، الدكتور محمد غلوش، إن هناك لافتة بشأن قول الله في الحديث القدسي، أنا عند ظن عبدي بي، وهذا يقودنا إلى سؤال مهم يتمثل في، لماذا لم يقل الله أنا عند حسن ظن عبدي بى بل قال عند ظن عبدي بي؟

وأضاف: أن الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۖ، لافتا في الوقت نفسه إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم،" لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل] رواه مسلم.

وتابع متسائلا : ما علاقة حسن الظن بالله بحدوث الخير؟ ، وما علاقة سوء الظن بالله بحدوث الشر؟!، منوها إلى أنه في الحقيقة هناك علاقة، وثيقة جدا وقويه، ومترابطة بين الموجات التي تصدر من مخ الإنسان والكون دون الذرى، مشيرا إلى أنه ما يخرج من مخك أثناء تفكيرك هى موجات ولكن هذه الموجات إذا كانت ايجابيه أثرت في هذه المواد دون الذرية بشكل ايجابي وبالتالي يحدث غالبا شئ يسعدك أما ما تتوقعه أو شئ له علاقة به يؤدي إليه إذا اهتممت به.

وأردف قائلا: علينا أن ننظر إلى فهم رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، لما نقوله الآن بينما البعض لا يفهم بعض ما نقوله، وأشار إلى موقف عندما دخل رسول الله دخل على أعرابي يعوده في مرضه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا بأس طهور إن شاء الله، قال الأعرابي طهور، كلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير تزيره القبور فقال النبي صلى الله عليه وسلم فنعم إذا، ومات الرجل كما أرد وكم ظن بالله، ولو أحسن الظن وطلب الشفاء لكان خيرًا له، لافتا إلى أن رسول الله، رأي في أن الرجل سيء الظن بالله فعلم بما علمه الله أن سوء ظنه سيتحقق فقال له فنعم إذا كما قلت.

وختم قائلا: إننا يجب أن نستوعب أهمية الدعاء، وعدم الاستهانة به، والتعلق بالله وحسن الظن، والأخذ بالأسباب فهي تفتح أبواب الخير وتغلق أبواب الشر، منوها إلى أنه من الجميل في علم فيزياء الكم، أنها جعلت كثير من الملحدين يؤمنوا بأشياء غيبيه لا تراها العين لكن تثبتها الأبحاث وكثير منهم آمن بالله بعد أن أضلتهم  بعض العلوم غير المكتملة.

تعليقات