كيف تعرف أن في بيتك ملحدا.. وما هي أنواع الإلحاد؟.. عمرو شريف يكشف

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 23 أبريل 2024, 09:45 صباحا
  • 57
الدكتور عمرو شريف

الدكتور عمرو شريف

قال الدكتور عمرو شريف، المفكر الكبير، إن الأسرة يمكنها أن تعرف أن في البيت ملحدًا، وذلك في حال ملاحظة تغيرات دينية على الإبن، "فمثلا كان يصلي وأصبح لا يصلي، يصوم وأصبح لا يصوم"، مشيرا إلى أنه من خلال رده على السؤال يتم معرفه سبب إلحاده.

وأضاف في تصريحات لبرنامج "صالة التحرير" المعروض عبر شاشة قناة "صدى البلد" أن أنواع الإلحاد مختلفة، فهناك الذي ينكر وجود الإله، وقد ورد في القرآن مصطلح الإلحاد ليس بنفي وجود الله ولكن الإلحاد في أسماء الله، والمقصود بالإلحاد في القرآن "الدهريين" الذين يقولون "ما هي إلا أرحام تدفع وقبور تبلع".

وبين أنه فيما قبل 2010 ظهر في مصر موجة من الدهريين، والمعظم من الملاحدة في وقتها كان ينكر وجود الله، مشيرا أن أدلة وجود الله علمية يقينة لا يمكن الهروب منها، ولذلك تلاشت فئة "الدهريين".

وأكد الدكتور عمرو شريف، أن النوع الثاني من الملاحدة "يؤمن بوجود الله وأنه من خلق لكنه لك يرسل رسل ولم يكلفنا بتكاليف" ويشبه نفسه بمشركي مكة الذين قالوا بهذا الرأي، وهذا لعدم قدرتهم على الرد على الأدلة على وجود الله، كما أن هناك "اللا أدري"، وهو لديه أدلة على وجود الإله وأدلة على عدم وجود الله في فلسفته فيما يقرأ؛ لكنه غير قادر على أن يحسم قراره.

 

تعليقات