رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

وقفة مع سورة الفاتحة

  • أحمد نصار
  • الجمعة 19 أبريل 2024, 05:44 صباحا
  • 18
الفاتحة

الفاتحة

قال  الدكتور محمد حسن كامل، إن من معجزات القرآن يتمثل في إثبات أن 7 = 6236 = 114 ، وهو ما يسمى اللغز أو أحجية أو فزورة باللهجة المصرية .

ولفت إلى أن الأحجية أو اللغز  هي مسألة بتعقيد معيّن تتبع سلسلة حسابات منطقية للتوصل للإجابة عليها. تتطلب أبسط الأحاجي تجميع عدة قطع بشكل منطقي لتشكيل شكل معين أو صورة. تستخدم الأحاجي عادة كنوع من أنواع التسلية، ولكنها عادة تتضمن الكثير من الحسابات الرياضية والمسائل المنطقية ولذلك غالباً ما يكون إيجاد الحلول لهذه الأحاجي على شكل صيغة رياضية من أنجح الأبحاث الرياضية.

وأوضح من خلال صفحته على الفيس بوك، أن أصل أقدم أحجية ميكانيكية معروفة إلى اليونان في القرن الثالث الميلادي. وتتكون اللعبة من مربع منقسم إلى أربعة عشر جزءا، أما الهدف فهو تكوين أشكال مختلفة انطلاقا من تلك الأجزاء. كما أنه قد تم الإشارة عام 1742 في كتاب باليابان إلى أحجية "سي-غو شونا شي نو- إتا " . وفي حوالي السنة 1800م، أصبحت "التانغرام"، أحجية الصور المقطوعة، شعبية في الصين، ثم تعدتها في غضون 20 سنة لتشمل أوروبا وأمريكا. حتى أن شركة ريشتر  بمدينة رودولسدات الألمانية قامت بإنتاج كميات كبيرة من ألعاب مماثلة ل"التانغرام"، مثل "أحجار الأنكر" الشهيرة.

وأردف قائلا: إن الأحاجي تمتعت بالشعبية منذ أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. فسجلت أول براءة اختراع أحجية خلال تلك المرحلة. وقام البروفسور "هوفمان" Hoffman بتأليف كتاب "جديد وقديم الأحاجي" الذي تضمن أكثر من أربعين أحجية إضافة إلى وصف عدة آليات سرية. وقد أصبح هذا الكتاب مرجعا في الأحاجي، إذ تم طبع عدة نسخ حديثة منه، و مع اكتشاف مواد سهلة التشكيل، كالبلاستيك، اتسع نطاق إمكانيات الأحاجي. فدون تطور البوليميرات polymers الحديثة، لم يكن بالإمكان إيصال أحجية مكعب روبيك Rubik's Cube إلى ما هي عليه اليوم من شهرة عالمية .

وأضاف: علينا بالعودة نحو السؤال المستفز، كيف تثبت رياضياً أن 7 = 6236 = 114؟ ومن ثم لا بد من ترجمة هذه الأرقام أليس كذلك ؟ 7 = عدد آيات الفاتحة ، و6236 = عدد آيات القرآن، و114 = عدد سور القرآن الكريم، وبعلم طاقات الذكاء الرقمي، اعتقد أن الصورة وضحت الآن مما لاريب فيه أنّ الصلاة عماد الدين وهي الركيزة الأولي العملية بعد شهادة التوحيد، والصلاة تحتاج إلى قبلة وإتجاه والكعبة المكرمة هي قبلة العالم الإسلامي في مشارق الأرض ومغاربها

وأكمل: أن الفاتحة هي العامود الفقري للصلاة أي لا صلاة بدون الفاتحة، ومن هنا نلقي الضوء للبحث الجماعي عن فاتحة الكتاب ولا سيما وهي حوار بين العبد والرب وميثاق ووعد وحب ومناجاة وصفاء ودعاء ورجاء ووفاء و.....من فواتح الخيرات ومغاليق الشر، منوهة إلى أنه ((سميت الفاتحة بأم الكتاب والسبع المثاني والقرأن العظيم والشافية والكافية))، ولا تقوم صلاة بغير هذه السورة لما ورد في الصحيحين عن رسول الله [ص] من حديث عبادة بن الصامت:" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " .

وأشار إلى قول الله تعالى: (ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم)) سورة الحجر 87

معطيات الفاتحة :

في الجزء 1

في الحزب 1

في الترتيب 1

عدد الآيات 7

عدد الكلمات 29

عدد الحروف 139

عدد الحروف الغير مكررة 21

وتابع: كيف تبرهن باستخدام كل الأرقام السابقة بان الفاتحة = 6236 عدد كل أيات القرآن الكريم  = 114 عدد السوروالقرآن العظيم ؟ من خلال استخدم كل العمليات الحسابية والنظريات الرياضية للبرهان.....!!!

الحل :

1 )) الرقم 6236 والذي يمثل عدد أيات القرآن الكريم

بالجمع 6 + 2 + 3 + 6 = 17

بالضرب 7 × 1 = 7 ــــــــــــــــ الناتج النهائي من عدد أيات القرآن 6236  (( 1 ))

2 )) بالطرح عدد الحروف 139  ـــ عدد الكلمات 29 = 110 ــــــ الناتج النهائي من عدد الحروف والكلمات (( 2 ))

3 )) قسمة عدد الناتج النهائي من عدد أيات القرآن الكريم (( 6236 )) = 17 = 1× 7 = 7 ÷ 7 عدد أيات الفاتحة = 1 ــــــــــــــ الناتج النهائي من قسمة عدد أيات القرأن على عدد أيات الفاتحة     (( 3 ))

4 )) بضرب الناتج من عدد أيات القرآن وعدد أيات الفاتحة كما جاء في الخطوة 3 = 1

1 × 1 ترتيب الجزء الأول الذي يشمل الفاتحة = 1

5 )) جمع عدد ترتيب الحزب 1 + ترتيب السورة في القرآن 1 = 2 ــــ الناتج النهائي من جمع عدد ترتيب رقم الحزب + ترتيب رقم السورة ــــــــ (( 5 ))

6 بضرب مفردات عدد الحروف الأساسية الغير مكررة في الفاتحة 21 حرف

2 × 1 = 3 الناتج النهائي من ضرب مفردات الرقم 21 عدد الحرف الاصلية (( 6 ))

7 )) وأخيراً جمع نتائج العمليات الأتية

110 + 2 + 2 = 114

(( الناتج النهائي للعملية 2 + الناتج النهائي للعملية 5 + الناتج النهائي للعملية 6 )) =

114 عدد سور القرآن الكريم

إذن بعد إستخدام كل المعطيات المطروحة كلا منها اُستخدِم مرة واحدة فقط

البرهان :

7 = أيات الفاتحة = 6236 أية = 114 سورة

وختم قائلا: وهو المطلوب إثباته، وهاهي معجزة من معجزات الفاتحة، هل تعلم محمد صلى الله عليه وسلم هذا العلم , أم انه كتاب الله معجزة الله الخالدة التي تتحدى كل عصر وكل علم ....؟

تعليقات