رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مخلوقات الله.. ماذا تعرف عن أخطر طائر على الإنسان "الشبنم"

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 09 أبريل 2024, 3:32 مساءً
  • 54

نشرت منصة الباحثون المسلمون، اليوم معلومات حول أخطر طائر على الإنسان، وهو طائر الشبنم أو الكاسواري Casuarius وذلك ضمن حملتها "مخلوقات الله".

وبينت أنه وبحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية  يعتبر أخطر طيور العالم حيث يمكنه توجيه ضربات قاتلة فوراً بقائمتيه الأماميتين يعيش في الغابات المطيرة بأستراليا وأيضا بغينيا الجديدة (جزيرة شمال استراليا وتتبع إندونيسيا).

ويبدو من سلوك الطائر أنه خجول - ويبدو هادئا في ظاهره "يمكنه الاقتراب منك وأنت تتناول الطعام فيعجبك ألوانه الزاهيةخاصة الإناث ورقبتها الملونة (والإناث أكبر حجما من الذكور قليلا) لكنه للأسف سريع التقلب المزاجي - وقد يفتك بك في لحظة".

وأوضحت المنصة أنه  فضلا عن منقاره الحاد وقوائمه القوية ذات الرفسات القاتلة، فلديه مخلب طاعن بطول 10 سم في أحد أصابع قدميه ، وهو قادر على الاختراق أو تمزيق الجسد أو فصل عضو منه.

ويتغذى الشبنم بصفة أساسية على النباتات والحيوانات الصغيرة لكنه خطر على الإنسان وبعض الحيوانات إذا انقلب عليها، كما أنه  شبيه النعام في الشكل وأقل في الضخامة قليل يبلغ طوله أحيانا متر ونصف - سريع الجري وقوي القفز.

 وله ثلاثة أنواع الشبنم أو الكاسواري الجنوبي : وهو أضخمهم وأخطرهم - له زائدتين لحميتين تتدليان من رقبته، والشبنم أو الكاسواري الشمالي : وهو أقل في الحجم - وله زائدة لحمية فقط تتدلى من رقبته، ووالشبنم أو الكاسواري القزم :وهو أصغرهم حجما وليس له زوائد لحمية تدلى من رقبته.


كذلك تميز طائر الشبنم زائدة عظمية فوق رأسه كالعرف ورغم مرونتها إلا أنه يمكنه النطح بها بقوة كذلك.

تعليقات