رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مخلوقات الله.. نقار الخشب يذهل العلماء بقوته الخارقة

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 07 أبريل 2024, 10:06 مساءً
  • 71

سلطت منصة الباحثون المسلمون، اليوم الأحد، الضوء على عظمة الله في خلق "نقار الخشب" وذلك ضمن حملة "مخلوقات الله".

وبينت أن سرعة نقر نقار الخشب 100 كم / ساعة، ويمكن للأنواع صغيرة الحجم منه مثل نقار الخشب الأخضر أن ينقر من 15 إلى 20 نقرة في الثانية الواحدة .

لكن رغم كل هذه القوة والسرعة الرهيبتين إلا أن جمجمته ودماغه لا يتأثران ، مما أذهل العلماء وعكفوا على دراسته لاسيما للاستفادة من خصائصه في امتصاص الصدمات سواء في مجال المصانع والماكينات الاهتزازية القوية أو في مجال تصنيع الخوذات لحماية الرأس، هذا بالإضافة إلى مميزات أخرى كما يلي:

لسان عجيب

يتميز نقار الخشب بلسان طويل رفيع فيه ما يشبه السلك الشائك بمادة لزجة ليمكنه الالتصاق بالحشرات والتقاطها - هذا اللسان مثبت في إحدى فتحتي أنفه في المنقار العلوي: ثم يلتف حول جمجمته من الخلف إلى أن يخرج من الفم - هذا اللسان يقوم أثناء الصدمات بتثبيت الرأس مع الجمجمة والمنقار العلوي .

أنسجة إسفنجية

توجد بين المنقار العلوي وبين الجمجمة بعكس الطيور الأخرى - وتساعد هذه الأنسجة على امتصاص الصدمات إذ تشبه في عملها الزنبر.

 

منقار قوي جدا

من نسيج مميز يشبه الإزميل ويجب أن يكون مع الرأس على استقامة واحدة عمودية على النقطة التي سينقرها - وأي اختلال ولو بسيط يعرضه لخطر التمزق في الدماغ.

 

عضلات رقبة قوية

وهي ضرورية لتأمين ضربات المنقار وتسمح للمنقار بالتحرك قليلا مع الصدمات .

جمجمة سميكة

ولها مرونة ومثبتة بأربطة دقيقة متعامدة بالرأس.

أرجل قصيرة قوية

ولها أصابع (كالملزمة) : اثنتان في المقدمة - واثنتان في المؤخرة - وذلك لتعمل أصابعه كالكماشة للتثبيت بقوة في لحاء الشجر أثناء النقر الشديد.

تعليقات