وقفة علمية مع سورة الشمس

  • أحمد نصار
  • الأربعاء 03 أبريل 2024, 06:23 صباحا
  • 45
سورة الشمس

سورة الشمس

 قال الله تعالى؛ ﴿وَٱلشَّمۡسِ وَضُحَاهَا ۝ وَٱلۡقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا ۝ وَٱلنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا ۝ وَٱلَّیۡلِ إِذَا یَغۡشَاهَا ۝﴾ [الشمس ١-٤]، في تفسير البحر المحيط لأبي حيان — أبو حيان (٧٤٥ هـ)، يسير إلى أن ﴿والنَّهارِ إذا جَلّاها﴾ الظّاهِرُ أنَّ مَفْعُولَ جَلّاها هو الضَّمِيرُ عائِدٌ عَلى #الشَّمْسِ؛ لِأنَّهُ عِنْدَ انْبِساطِ النَّهارِ تَنْجَلِي الشَّمْسُ في ذَلِكَ الوَقْتِ تَمامَ الِانْجِلاءِ، وفقا لصفحة نهاية الإلحاد.

وتابعت: كيف يمكن أن نتخيل أن النهار هو الذي يجلّي الشمس؟ من خلال سلسلة من الصور نرى كيف تتجلى وتتضح هذه الشمس لنا، وسبب ذلك طبقة النهار وهي جزء من الغلاف الجوي%، مشيرة إلى أنه في زمن نزول القرآن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن طبقة النهار الرقيقة التي تحيط بالأرض وبسببها نرى زرقة السماء ونرى الشمس بازغة، ونرى ضوء النهار، فعندما تشرق الشمس فإن طبقة النهار هي التي توضّح لنا هذه الشمس وتجلِّيها. فهذه هي الشمس كما تبدو من خارج الأرض يغشاها الظلام من كل جانب.

وأوضحت أن السّبب الوحيد الذي يجعل السّماء تبدو زرقاء أثناء النّهار هو أنّ أشعة الشّمس تتشتت وتتناثر في الغلاف الجوي، ولو لم نكن نملك غلافاً جوياً مثل القمــر لبدت السّماء مظلمة دائماً حتى عندما تكون الشّمس مشرقة

ولفتت إلى ظاهرة تبعثر Rayleigh scatter والتي تحدث عندما تكون أقطار الجسيمات التي في الجو أصغر من أطوال موجات الإشعاعات. ويتناسب التبعثر عكسياً مع λ4.ولهذا يكون تبعثر الموجات القصيرة أكثر من تبعثر الموجات التي هي أطول. ولهذا تبدو السماء من الأرض زرقاء، ولولا التبعثر لظهرت السماء سوداء، ذلك لأن الأشعة الزرقاء القصيرة الموجة تتبعثر اكثر من غيرها من موجات الطيف الشمسي وترى السماء زرقاء. إذا ما الذى يجعلنا نرى السماء باللون الأزرق الرائع ولماذا اللون الأزرق وما الذى يجعلنا نرى الشمس صفراء ؟ - إنه الغلاف الجوى بسبب تبعثر ضوء الشمس فى الغلاف الجوى بما يدعى بــRayleigh scattering

وختمت قائلة: تبعثر ريليه Rayleigh scattering لضوء الشمس في الغلاف الجوي ظاهرة النشر الإشعاعي للسماء، وهو السبب الرئيسي للون الأزرق للسماء واللون المصفر للشمس.

تعليقات