مخلوقات الله.. تأمل في قدرات العقاب الخطاف أو المخادع

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 02 أبريل 2024, 11:45 مساءً
  • 62
العقاب الخطاف

العقاب الخطاف

نشرت منصة "الباحثون المسلمون" اليوم، معلومات عن العقاب الخطاف أو المخادع أو الهاربي Harpia harpyja، وذلك ضمن حملة "مخلوقات الله".

وبينت أنه نت أقوى الطيور الجارحة وأضخمها حجماً، ويعيش في قارة أمريكا الجنوبية في الأراضي المنخفضة من الغابات في المكسيك وبوليفيا والبرازيل والأرجنتين.

وقد تصل مسافة الجناحين مفرودين لـ 1.7 متراً وقد تتخطى الـ 2.2 متراً - أقدامه في سمك رسغ يد الرجل البالغ - يبلغ طول مخلبه 10 سم مثل مخلب الدب الرمادي، وكفه وأصابعه في المجمل أكبر من كف الإنسان - أما قبضته إذا أمسك بفريسته فهي أقوى 3 مرات من عضة الكلب الألماني الراعي .

ويمكنه خطف بعض القرود وحيوان الكسلان من الأشجار ليتغذى عليها مع فراخه - حيث يتكاثر كل سنتين - وتضع الأنثى بيضة أو بيضتين في عش كبير من الأعواد على الأشجار (يبلغ متر في مترين) - ويظل الفرخ الصغير في رعاية الأبوين لمدة سنة - ويتميز الفرخ الصغير باللون الرمادي الفاتح إلى 5 سنوات - ثم يتحول إلى الألوان الداكنة والزرقاء في الرأس والرقبة - والخطوط السوداء على القدمين.

وتتراوح أطواله من 85 سم إلى 107 سم - وحجم الإناث أكبر من الذكور - لذلك قد تزيد في وزنها عن الذكور 3 أو 4 كيلو جرام فتصل إلى 9 كيلو جرامات.

 

تعليقات