ما هو أقصر طريق لتحصيل اليقين للمسلم والمُتشكك؟.. هيثم طلعت يرد

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 24 مارس 2024, 9:05 مساءً
  • 77
الدكتور هيثم ط

الدكتور هيثم ط

قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث في ملف الإلحاد، إن أقصر طريق لتحصيل اليقين للمسلم والمُتشكك، "هو وِرد يومي من القرآن تقرؤه بتدبُّر، ولو نصف حزب يوميًّا يكون لك ورد تدبُّر يوميًّا تحافظ عليه، تقرأ آياتِ هذا الوِرد بتدبُّر وتأمُّل وتفكُّر".

وأوضح أن من أفضل الكتب المُعينة على التدبر هو: التفسير الميسر، وهو تفسير موجز جميل "تقرأ الآية من القرآن الكريم، ثم تقرأ تفسيرها، وهكذا إلى أن ينتهي الوِرد، وفي العام التالي تنتقل لتفسير آخر مثل المختصر في التفسير، ثم تفسير الشيخ السعدي رحمه الله وهكذا".

وبين أن هذا الطريق طريق تدبُّر القرآن والمداومة عليه، له أسراره الإيمانية الخاصَّة، وفيه جواب مُجمَل لكل شبهة، وبه تحصل طُمأنينة النفس، وفيه رُقية من الشيطان والوسواس!

وشدد على أن الإنسان كلما تدبَّر كتابَ ربه خرج منه بمعجزاتٍ ووقفاتٍ، "بل وكم من عدوٍّ لرسول الله صلى الله عليه وسلم أراد اغتياله، فما أن سمع آيات القرآن حتى انفطر قلبه وظهر الإيمان في عينيه"، وهذا في حال الكافر المحارب الكاره للإسلام، فكيف بصاحب الشُّبُهات الذي يريد الحق، فكيف بالمسلم؟!

وبين أن للقرآن معارج إيمانية عجيبة، تستبشر به النفوس، وتنشرح له الصدور، وعادة النفوس مع القرآن أنها إذا أخذت حظها منه عادت له مرتاعةً تُريد المزيد، فالقرآن هو أقصر طريق لتحصيل اليقين، والذين قرأوا المُطوَّلات وكتب الفلاسفة بحثًا عن اليقين اعترفوا في آخر أعمارهم أن أيسر وأفضل طريق لليقين كان طريق القرآن!

ولفت إلى ما قاله الإمام الرازي رحمه الله بعد رحلة طويلة مع كتب الفلاسفة والمُطوَّلات الكلامية: "لقد تأملتُ الطرق الكلامية، والمناهجَ الفلسفية، فما رأيتُها تشفي عليلًا، ولا تروي غليلًا، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآنثم قال: "ومَن جرَّب مثل تجربتي عرَف مثل معرفتي".

 

وقال أبو المعالي الجُوَينيُّ رحمه الله: "لقد قرأت خمسين ألفًا في خمسين ألفًا، وركبتُ البحر الخِضمَّ وخُضتُ في الذي نهَوْني عنه، وها أنا ذا أعود إلى الحق بالحق"!

وتابع "طلعت": إلى جانب تدبُّر كتاب الله أدعوكم إلى قراءة أعظم الكلام، وأحسن القول بعد كلام الله سبحانه، وهو كلام نبيه صلى الله عليه وسلم، أُوصي بقراءة خمسة أحاديث من رياض الصالحين يوميًّا، بشرح بسيط جميل مثل شرح ابن عثيمين رحمه الله ، ورياض الصالحين كتاب تزكية إيمانية، وما أحوجَنا لمِثل ذلك!

واختتم بالقول: فلتبدأ مشروع تحصيلك لليقين من اليوم، فما من حياتك خير إلا ما كان فيها لله، وغير ذلك فباطلٌ وهباءٌ لا قيمة له، وكما قال الإمام ابن القيم رحمه الله : "إذا كان العبد وهو في الصلاة ليس له من صلاته إلا ما عقَل منها، فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله".

تعليقات