الفرق بين الوالدة والأم في القرآن

  • أحمد نصار
  • الخميس 21 مارس 2024, 10:28 صباحا
  • 294
القرآن

القرآن

يقول الله جلا في علاه في كتابه الكريم" (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ).. سورة القصص، آية: 10، كفي اللغة العربية لاتقل: الوالدة بل قل (أمي) فهي أجمل وأعمق وأصح لغويا .

وفي قوله تعالى (وأوحينا إلى أم موسى) (وأصبح فؤاد أم موسى) ولم يقل والدته، وقال رب العزة على لسان هارون لأخيه (يابن أم لاتأخذ بلحيتي ولا برأسي) وقال على لسان قوم مريم (ما كانت أمك بغيا)، وفي تشريعاته للمؤمنين قال تعالى (حُرِّمت عليكم أمهاتكم)، وفقا لصفحة نهاية الإلحاد.

وتابعت: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله حينما سئل من أحق الناس بصحبتك قال صلوات الله عليه وسلم(أمك).

"والوالدة" لفظ يطلق على كل امرأة تُنجب سواء أكانت صالحة أم طالحة، قال تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين)، بينما (الأم) قُرِنت بالصلاح والوقار والتقدير والحرمة، قال تعالى عن رسوله الكريم (وأزواجه أمهاتهم).

وأوضحت:  "والوالدة" قصيرة المعنى تعبر عن حالة" الولادة" فقط بعكس لفظ (الأم) التي تعبر عن مابعد الولادة وهي الأمومة والرعاية والحنان والتربية والمسؤولية/ حيث  قال تعالى على لسان النبي عيسى (ع) حين ولادته (وبرّا بوالدتي) أي لحظة ولادتها قبل أن تغذيه بأمومتها ورعايتها، وحين رعته وكبر واشتد عوده لم تذكر إلا بلفظ الأم، قال تعالى (أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله)، وقال تعالى (ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وامه صدّيقة)

ونوهت إلى أن الأم  هي أصل الشي فقيل:(أم القرى) و(أم الكتاب) ويقال عن الأرض إنها أمٌ لأنها الأصل ومنها خرجنا وإليها نعود .

 

 

تعليقات