"التعايش البناء بين الحضارات" في بيت السناري.. الأحد القادم

  • معتز محسن
  • الإثنين 28 أكتوبر 2019, 09:42 صباحا
  • 313

ينظم بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع السفارة البولندية بالقاهرة، معرضًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان "العناصر الأربعة"، وذلك يوم الأحد الموافق 3 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مساءً، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.
يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية التي تثير مشاعر البهجة والجمال في النّفس الإنسانيّة، وتحاكي ثقافة الحياة، وتتجاوز حدود العالم، وتمزج بين الحضارات، فعناصر العمل الفنيّ تشّكل محاكاة لعناصر الطبيعة، ويتجاوزها الفنّان بإبداعه وخياله، وما تلهمه بصيرته، وتتنوع تلك الأعمال ما بين الرسم والزخرفة والهندسة والتصميم والنحت والعمارة.
يشارك في المعرض مجموعة من الفنانين المصريين والأجانب وهم؛ ماتشي سنشافا وماهر عراقيب ووبافل كوزما وصلاح عبد الخالق وسمير عبد الفضيل وسيلفيا سفوروفا وفويتشخ أوشاك وأحمد الفقي أندريه شيتوفيتش وأنا سلروفيتش وبارتومي سنشافا وعصام عبد الرازق وهبه النجار وإيزابلا ماريا اخمن ويانا هولا.
يأتي المعرض في ضوء المشروع الفني الدولي لتحقيق الانسجام والتقارب بين الشعوب، فالفنون خير سفير بين الثقافات، فقد استطاعت أن تتخطى حواجز اللغة والأنماط السائدة لتعزيز التفاهم بين الشعوب، ويؤكد هذا على أهمية الفنون في بناء جسر من التعايش والاعتدال واحترام الآخر والمساواة. إن الفنون رسالة عامة للإنسانية جمعاء دون تمييز، فهي تعرض فكر وإحساس معين للناس مهما تعددت أذواقهم ومهما اختلفت درجاتهم الثقافية، فالكل يرى العمل الفني من وجهة نظره ويحلل معانيه ويتمتع به بحريته المطلقة. ويعكس المعرض الرغبة الدولية في التأكيد على قيمة الحوار ودحضها للرأي السلبي الزاعم بأن حضارات العالم المتنوعة مصيرها الصراعات الحتمية، فالحضارات بمختلف أنواعها في الشرق والغرب كانت ومازالت في تواصل مستمر.

يقام المعرض، يوم الأحد، الموافق 3 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مساءً، ويستمر لمدة أسبوع.

تعليقات