بيري ريس.. بحار مسلم حيرت خرائطه العالم

  • أحمد نصار
  • الإثنين 12 فبراير 2024, 01:34 صباحا
  • 44
بيري ريس

بيري ريس

في عام 1929 ، كان العالم على موعد مع اكتشاف مجموعة نادرة لخرائط ملاحية تعود للقرن السادس عشر، قلبت المفاهيم الجغرافية والتاريخية رأسا علي عقب، فقد كانت الخرائط متكاملة الملامح، دقيقة التفاصيل، صحيحة الأبـعاد، واضحة الخطوط، رُسمت في الحقبة التي عاش فيها كولومبوس، لكنها تناولت أماكن لم يصل إليها كولومبوس!! واشتملت على السواحل الشرقية للقارتين الأمريكيتين الشمالية، والجنوبية والسواحل الغربية لقارة أفريقيا والسواحل الشمالية للقارة القطبية الجنوبية، وبلغت درجة الدقة إلي التطابق المثالي بين السواحل المرسومة في القرن السادس عشر والمثبتة على تلك  الخـرائط المدهـشة، وبين الصور التي تم التقاطهـا بالأقمار الصناعية، وفقا لصفحة العلم يؤكد الدين.

ولفت الصفحة إلى أن بيري ريس اسمه الكامل أحمد محي الدين بيري، ويذكر أن ريس هذا لقب العربي الذي يطلقه العثمانيون علي القادة البحـريين، (ولد ما بين 1465 و1470 وتوفي ما بين 1554 و1555)ولد في مدينة غاليبولي الواقعة غربي إسطنبول كانت بمثابة المركز الرئيس للقوات البحرية، حيث التحق بيري ريس بسفينة عمه كمال ريس، فنـشأ في أحضـان البحر واشترك مع عمه في معظم الغـارات و الحروب ضد الإسبان والبرتغال و الإيطاليين علي مدي 14 عـاما أمضـاها مع عمه .

يذكر أن بيري ريس مولعاً  برسم الخـرائط، وكان يتحدث اللغتين العربية والتركية، وكان أيضا يحسن التفاهم باللغات الإيطالية و اليونانية والإسبانية والبرتغالية، فقرأ المراجع البحرية القديمة المكتوبة باللغات التي يجيدهـا. أرسله السلطان " بايزيد الثاني " لمساندة أسطول مسلمي الأندلس  ثم عين قائدا على أسطول السويس، واستطاع الاستيلاء على مسقط عام 1551 م، واشتبك في البصرة مع الأسطول البرتغالي وهُزم في تلك المعركة، ثم عاد إلى مصر، ونتيجة لدسائس والي البصرة قباد باشا تم إعدامه في مصر عام (1552 م) أو عام (1555 م).

وأهم ما وضعه بيري رئيس كان "كتاب البحرية" الذي باشر بإعداده عام 1521 وفرغ منه بعد أربعة أعـوام، وكـان عبارة عن أطلس ملاحي شامل، قدم فيه المؤلف وصفا دقيقا للسواحـل والشطآن مـع بيان التيارات المائية والشعب المـرجـانية و المراسي والخلجـان و المرافئ ومنابع المياه العذبة، والقـلاع والمواضع المُحصنة.

 

تعليقات