"ابن وحشية النبطي"... من مساهمات العلماء المسلمين للبشرية !

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 06 فبراير 2024, 09:45 صباحا
  • 412
النبطي

النبطي

يعد ابن وحشية هو أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار بن عبد الكريم، كلداني الأصل، نبطي، الذي عاش في النصف الثاني من القرن الثالث الهجرى،ما بين السنوات من 816 إلى 913 للميلاد، من أبرز العلماء المسلمين في مجالات علوم الزراعة والفلك واللغات والمخطوطات، وفقا لصفحة العلم يؤكد الدين.

   وأضافت أن "النبطي" كيميائي وفلكي وعالم لغوي مسلم، هذا بجانب إلى أنه من أشهر علماء النبات والزراعة قديما، وهو أول من كتب عن الزراعة من العرب، وكتابه (الفلاحة النبطية) من أهم الكتب في الفلاحة من العهد العربي الإسلامي وما زال موجودا، وكان مرجعا رئيسيا لابن العوام الأندلسي صاحب (كتاب الفلاحة) الشهير. وقد وصف في كتابه المئات من الأعشاب الجديدة وبيّن البيئة المثالية التي يجب أن تعيش فيها.

وتابعت: أنه يعتبر من أهم علماء الفلك ويعتبر من الناس الذين قعدوا علم التنجيم والدلالات الفلكية. وكتبه صارت دليلاً لكل باحث في علم الفلك والأبراج. طبعاً هذه إشكالية في هذا الشخص، كونه اتهم بذلك بالسحر والشعوذة، حيث يرتبط اسم هذا العالم بمخطوط في غاية من الأهمية في مجال الأبجديات القديمة وهو “شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام” ذلك الكتاب الذي كشف ﻋﻦ ﺃﻗﻼﻡ ﺍﻷﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪ ﻭﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺋﺪﺓ، فقد فك رموز 89 لغة قديمة، من ضمنها اللغة الهيروغليفية التي ينسب اكتشافها للعالم الفرنسي شامبليون عام ١٨٢٢ﻡ. غير أن ابن وحشية سبقه إلى ذلك بحوالي ألف سنة، بل إن الترجمة الانكليزية لمخطوط شوق المستهام طُبعَت عام 1806م ، أي قبل اكتشاف شامبليون بنحو ستة عشر عامًا مما يؤكد استفادة شامبليون من كتابه.

وختمت الصفحة أن بن وحشية، ترك  أكثر من خمسين مؤلفاً موزعة على اغلب الاختصاصات العلمية كما ذكرت في كتب التراجم وأشار إليها ابن النديم في الفهرست، أبرزها  كتاب (الأصول الكبير)، وكتاب (الأصول الصغير)، وكتاب (السموم)، و(كنز الحكمة)، و(ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ) وهذه كلها في الكيمياء، بالإضافة إلى مؤلفات مثل "أسرار الكواكب"، (ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻋﻄﺎﺭﺩ)، (سدرة المنتهى)، (ﺧﻮﺍﺹّ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺍﻌﺪﻧﻴﺔ)، (ﺍﻟﺮﻳﺎﺳﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﺳﺔ)، (ﻋﻠﻞ ﺍﻴﺎﻩ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺟﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻃﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ المجهولة ﺍﻷﺻﻞ)، (ما ﻳﺘﺼﺮﱠﻑ ﻣﻦ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ).

تعليقات