رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

بعد غد.. مناقشة "الدبلة والمحبس" لشاهيناز الفقي بقصر ثقافة مصر الجديدة

  • جداريات 2
  • الأحد 27 أكتوبر 2019, 5:02 مساءً
  • 789
غلاف المجموعة

غلاف المجموعة

بحضور عدد من النقاد والكتاب ومتذوقي الأدب ومحبيه يقيم نادي الأدب بقصر ثقافة مصر الجديدة، بعد غد الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساء، ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "الدبلة والمحبس" للكاتبة الروائية والقاصة شاهيناز الفقي، حيث يقدم دراسات ورؤى نقدية حول المجموعة كل من الناقد السيناريست محمد رفيع، والناقد الشاعر والمترجم شرقاوي حافظ، ويدير الندوة رئيس أندية الأدب المركزي بمصر الجديدة الشاعر والكاتب محمد أبو الليف أن الدبلة والمحبس. 

ومن القضايا التي ترتكز عليها المجموعة القصصية "الدبلة والمحبس" الصادرة عن دار غراب للنشر والتوزيع: العلاقات المتشابكة بين الرجل والمرأة في المجتمع العربي والقضايا التي طفت على السطح في السنوات الأخيرة نتيجة للعولمة والطفرة التكنولوجية ووسائل التواصل التي كان لها تأثير كبير في إحداث تغيرات جذرية في شكل العلاقات الاجتماعية.

وتنتظم المجموعة في ٣٢ قصة قصيرة وقصيرة جدًا ومنها قصة "الرجم بالنظرات" التي تطرح قضية الخيانة عن طريق الإنترنت وازدواجية المجتمع في التعامل مع المرأة والرجل في حالة الخيانة.. وقصة "الحبة الزرقاء" والتي تتطرق لقضية الفقر والتطلع للثراء بأي وسيلة حتى لو كان طريق غير مشروع: وقصة "لا وقت للحزن" الفائزة في مسابقة واحة الأدب الكويتية وقصة "صائد الفراشات" التى تدور حول العلاقات العاطفية على وسائل التواصل ونهايتها المؤلمة.

 يذكر أنه صدر لشاهيناز بخلاف "الدبلة والمحبس" التي تم مناقشة من قبل في عدد من المحافل الثقافية منها ملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل، رواية "سنوات التيه" ورواية "سعيدة درب الأربعين" عن دار زهراء الشرق للنشر والتوزيع.

تعليقات