رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مخترع الـ Neurochip.. ما الذي دفع العالم المسلم لهذا الاكتشاف؟

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 09 يناير 2024, 10:41 مساءً
  • 117

سلط تقرير لحساب "العلم يؤكد الدين" على فيس بوك، على جهود البروفيسور الباكستاني الكندي نافيد إمام السيد، والذي يعد أول عالم اخترع رقاقة عصبية Neurochip مع فريقه، وهو هجين إلكتروني يسمى Neurochip أو Brain chip يربط خلايا الدماغ بشريحة سيليكون؛ حيث يوصل الهجين الإلكتروني مباشرة الإشارات بين خلايا المخ ورقائق السيليكون.

ومن المتوقع أن يساعد هذا الاختراع في المستقبل على فهم كيفية عمل خلايا الدماغ في ظل الظروف العادية والسماح باكتشاف الأدوية للعديد من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر وباركنسون.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه عندما سُئل العالم المسلم في مقابلة البروفيسور نافيد عن الحافز الذي يدفعه لما يفعل، أجاب: "كمسلمين، أعتقد أننا مؤتمنون على خدمة الإنسانية، وهو أهم شيء في القرآن الكريم. وبالتالي، إذا كان بإمكاني وضع ابتسامة على وجه أحدهم، أجعل شخصًا ما يمشي بسبب التكنولوجيا التي طورتها أو أرى الحياة تتنفس بسهولة أكبر بسبب تقنيتي، وهذا ما يجب أن أعيش من أجله. كوني عالم، فإن مبادئي هي نفسها ولا أرى أي فرق بين الإيمان والعلم".

وتابع: "هناك جانب آخر يدفعني لمواصلة الدفع بقوة وهو أنه يجب علينا استعادة (العصر الذهبي للإسلام) عندما قدنا العالم في جميع مجالات وجوانب الحياة؛ من خلق علم جديد، وعلاج الأمراض إلى استكشاف الكون".



تعليقات