طبيب أسنان: التقويم غير مرتبط بسن محدد.. وفي هذه الحالة ضروري جدا

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 01 يناير 2024, 4:40 مساءً
  • 204
سامح صبحي محرم

سامح صبحي محرم

أكد الدكتور سامح صبحي محرم، عضو الجمعية العالمية لتقويم الأسنان، وزميل جامعة جينووا بإيطاليا، ضرورة الاهتمام بصحة الأسنان، مشيرا إلى أن الثقة تبدأ من "الضحكة الحلوة".

 

وأضاف خلال تصريحات لبرنامج "إزي الصحة" المعروض عبر شاشة قناة "الشمس"، أن تقويم الأسنان غير مرتبط بسن محدد، لكن يشترط أن تكون حالة عظام الفك جيدة، وكذلك اللثة، وألا يكون هناك أمراض مزمنة مثل السكري.  

 

وشدد على أهمية مراقبة الأطفال، حتى سن العاشرة، محذرا من خروج أسنان الفك السفلي أو العلوي بسبب وضع اليد على الأسنان وهي عادة لدى بعض الأطفال.

 

وتابع: "في هذه الحالة من الضروري جدًا إجراء تقويم للأسنان قبل سن البلوغ، بما يعطي نتائج جيدة"، مبينا أن التقويم أنواع منها: تقويم معدني (ثابت) على الأسنان، والشفاف (الثابت) والشفاف المتحرك، ويتم تشريح كل نوع حسب الحالة.

 

وذكر أنه في حالة إجراء تقويم حتى مرور سن البلوغ يعقد الأمور إلى حد ما، حيث يحتاج المريض لإجراء جراحة، ومن ثم البدء في إجراءات

وبين أن حل مشكلة وضع الأطفال أيديهم على أسنانهم بشكل يضرها بسيط، ويكون "عبر جهاز كاسر للعادة يمنع الطفل من وضع صباعه في فمه، وبالتالي لا يحدث بروز في الأسنان".

تعليقات