رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

السر الأعظم في تناول الجمل للأشواك!

  • أحمد نصار
  • الثلاثاء 12 ديسمبر 2023, 12:16 مساءً
  • 95
الجمل

الجمل

 هل تساءلتم يوما كيف يتمكن الجمل من العيش في الصحاري القاحلة وتناول الشوك بأمان، بينما تتجنب الحيوانات الأخرى مثل هذه الأطعمة الخطرة؟

يقول الباحث في عالم الحيوان، فراس وليد، إن الجمل حيوان مذهل يمكنه تحمل الظروف القاسية للصحراء، ويُعرف بقدرته على التكيف مع البيئة الجافة والقاحلة. الجمل قادر على تناول الأشواك بفضل تكيفات فيزيولوجية متعددة، خاصة الشفاه السميكة والقوية:** الجمل لديه شفاه سميكة تمكنه من تناول الأشواك والنباتات الشائكة دون أن تتأذى. هذه الشفاه قوية بما يكفي للتعامل مع النباتات الصلبة التي قد تؤذي الحيوانات الأخرى، فضلا عن تجويف الفم المتكيف، داخل فم الجمل يوجد تجاويف تساعد في تحطيم النباتات الشوكية بطريقة لا تضر بالغشاء المخاطي للفم.

وتابع: أيضا لعاب الجمل الذي ينتج كميات كبيرة من اللعاب الذي يساعد في تليين الطعام مما يسهل عملية البلع والهضم، فضلا عن أسنان قوية ومتينة، حيث أن أسنان الجمل مصممة بطريقة تمكنها من سحق الأشواك والنباتات الصلبة، وكذلك تمتع الجمل بالجهاز الهضمي، وهو  جهاز هضمي قادر على هضم مجموعة واسعة من النباتات، بما في ذلك تلك التي تحتوي على شوك، تساعد البكتيريا الموجودة في معدة الجمل على تفكيك الألياف الصلبة واستخراج العناصر الغذائية الضرورية منها.

وأوضح أن هذه التكيفات تمكن الجمل من العيش في بيئات تفتقر إلى النباتات اللينة والخضراء، وهي جزء من كفاءة الجمل في البقاء على قيد الحياة في مناطق قد تكون قاسية للحيوانات الأخرى، مضيفا، أن التأمل في خلق الجمل يوجهنا إلى التفكر في عظمة الخالق وحكمته. إن تصميم هذا المخلوق بما يتناسب مع بيئته الصعبة هو دليل على قدرة الله البالغة ورحمته. كيف لا وهو القائل في كتابه العزيز: “أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ” [الغاشية: 17]، داعيًا الإنسان للتفكر والتدبر في خلقه.

 

تعليقات