ما الحكمة في تحريم ارتداء الرجال للذهب؟!

  • أحمد نصار
  • الأحد 03 ديسمبر 2023, 09:43 صباحا
  • 378
الذهب

الذهب

يعلم الجميع، أن ارتداء الذهب محرم للرجال، ولكن سمح به للنساء، لكي تتزين به كون ارتداء الذهب من الزينة  التي تليق بالمرأة لا بالرجل، فهو ليس بحاجة إلى أن يتزين وهو ما يتنافى مع الفطرة السليمة ,فالله سبحانه وتعالى خلق الزوجين من ذكراً وأنثى وهيأ لكل منهما ما يتناسب مع طبيعة الوظيفة الموكلة إليه في الدنيا ولذلك جعل للرجل وظائف وأعمال لا تستطيع المرأة القيام بها والعكس.

يقول الباحث الإسلامي خالد حسن، إنه  لم يرد تحريم صريح للذهب للرجال في القرآن الكريم، ولكن قد حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تحرم لبس الذهب على الرجال وما حرمه رسول الله كما حرمه الله عز وجل نذكر منها  عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده". فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به فقال: لا والله لا آخذه وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كذلك ما رواه الأمام البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : حدثنا أبو الوليد : حدثنا شعبة، عن الأشعث قال : سمعت معاوية بن سويد ابن مقرن ، عن البراء رضي الله عنه قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع : أمرنا بإتباع الجنائز ، وعيادة المريض ،وإجابة الداعي ، ونصر المظلوم ، وإبرار القسم ، ورد السلام ، وتشميت العاطس .

وورد في سنن النسائي عن أبي سعيد أن رجلا قدم من نجران إلى رسول الله وعليه خاتم من ذهب فأعرض عنه رسول الله وقال: "إنك جئتني وفي يدك جمرة من نار".

 وتابع :أما من الناحية العلمية فقد أثبتت الدراسات العلمية التي أجراها علماء غربيون أن للذهب تأثير ضار علي كرات الدم الحمراء الخاصة بالرجال خاصة دون النساء نظرا لوجود طبقة من الشحم تحت الجلد لدي النساء تمنع تلك الإشعاعات التي يصدرها معدن الذهب من التأثير عليها، كذلك يؤدي الذهب إلى الإصابة بفقدان الذاكرة الزهايمر وخاصة لدي الرجال، فضلا عن دراسة علمية حديثة نشرها موقع روسيا اليوم، توصلت إلى إرتدا الرجل للذهب يؤدي إلى خلل في الجهاز العصبي، الأمر الذي من شأنه ان يسفر عن حالة اكتئاب تصيب الإنسان، علاوة على أن لبس الذهب ينعكس على عملية التمثيل الغذائي بشكل سلبي.

 

تعليقات