غياب الإيمان بالله يدخل 80% من أصحاب المدن الأمريكية لدائرة المرض النفسي

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 01 نوفمبر 2023, 8:17 مساءً
  • 666
المرض النفسي

المرض النفسي

كتب: أحمد إبراهيم

نشر كتاب "الإسلام يتحدى.. مدخل علمي  إلى الدين" للمفكر الإسلامي الهندي، وحيد الدين خان، إحصائية تفيد أن  ثمانين في المائة من مرضى المدن الأمريكية الكبرى يعانون أمراضا ناتجة عن الأعصاب، وأن علماء النفس الحديث، يؤكدون أن من أهم جذور هذه الأمراض النفسية: الكراهية، والحقد، والجريمة، والخوف، والإرهاق، واليأس، والترقب، والشك، والأثرة، والانزعاج من البيئة. وكل هذه الأعراض تعلق مباشرة بالحياة المحرومة من الإيمان بالله.

ونوه الكتاب إلى أن هذا الإيمان بالله يمنح الإنسان يقينا جبارا، حتى يستطيع مواجهة أعتى المشكلات والصعاب، فهو يجاهد في سبيل هدف سام أعلى، ويغض بصره عن الأهداف الدنيئة القذرة، لافتا إلى أن الإيمان بالله يعطي الإنسان محركا هو أساس سائر الأخلاق الطيبة، ومصدر قوة العقيدة، العقيدة التي عبر عنها السير وليام أوسلر William Osler. بقوله: أنها قوة محركة عظيمة، لا توزن بأي ميزان، ولا يمكن تجربتها في المعامل.

وتبع الكتاب: أن العقيدة هي سر مخزن الصحة النفسية الموفورة، التي يتمتع بها أصحابها، وأية نفسية محرومة من هذه العقيدة لن تنتهي الا بالأمراض، أقساها وأعتاها، مشيرا إلى أن من شقوة الإنسان أن علماء النفس يبذلون كل ما يمكنهم من الجهود في الكشف عن أمراض نفسية وعصبية جديدة، ولكنهم في نفس الوقت يهملون بذل الجهود للوصول إلى علاج هذه الأمراض. وهذه الظاهرة تثير شعورا كئيبا بأن هؤلاء العلماء قد أخفقوا في الميدان الأخير، ولذلك أكبوا على الميدان الثاني، يسترون خيبتهم، ويظهرون بطولتهم أمام العالم!.

وأردف الكتاب، إلى أن أحد العلماء المسيحيين قال :إن علماء الطب النفسي يبذلون كل جهودهم في كشف أسرار القفل الدقيقة الذي سوف يغلق علينا كل أبواب الصحة!، فالمجتمع الجديد يسير في اتجاهين في وقت واحد فهو يحاول من جهة الحصول على جميع الكماليات المادية على حين يتسبب؟ لتركه الدين؟ في خلق أحوال تجعل من الحياة جحيما، انه يعطيك دواء الشفاء من الفم. ويحقنك السم في العضل!.

تعليقات