رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الكون الرياضي يكذب الملاحدة!

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 29 أكتوبر 2023, 6:02 مساءً
  • 279

كتب: أحمد إبراهيم

من يشك أن الطبيعة ليس لها عقل ولا تفكر! ورغم ذلك يعتقد كثير من الملحدين، أن الكون يدار من قبل الطبيعة، وكل ما يحدث في الكون هو من خلق الطبيعة الصماء.

ومن جانبه يقول العالم الدكتور، الكسيس كيرل: "إن هذا الكون الرياضي العظيم بمثابة شبكة دقيقة وعجيبة من القياسات والفروض، لا تشتمل على شيء غير معادلة الرموز، الرموز التي تحتوي على مجردات لا سبيل إلى تفسيرها، والعلم الحديث لا يدعي، ولا يستطيع في الوقت نفسه أن يدعي، أن الحقيقة محصورة فيما علمناه من التجربة المباشرة، فالحقيقة أن الماء سائل".

ويتابع: "نستطيع مشاهدة هذه الحقيقة بأعيننا المجردة، ولكن الواقع أن كل جزء من الماء يشتمل على ذرتين من الهيدروجين، وذرة من الأوكسجين وليس من الممكن أن نلاحظ هذه الحقيقة العلمية، ولو اتينا بأقوى ميكروسكوب في العالم، غير أنها ثبتت لدى العلماء لإيمانهم بالاستدلال المنطقي".

وأردف: "هكذا نجد أن التجربة والمشاهدة ليستا وسيلتي العلم القطعيتين، وان العلم لا ينحصر في الأمور التي شوهدت بالتجربة المباشرة، لقد اخترعنا الكثير من الآلات والوسائل الحديثة للملاحظة الواسعة النطاق، ولكن الأشياء التي نلاحظها بهذه الوسائل كثيرا ما تكون أمورا سطحية، وغير مهمة نسبيا، أما النظريات التي يتوصل إليها بناء على هذه المشاهدات فهي أمور لا سبيل إلى ملاحظتها".

وأكمل: "الذي يطالع العلم الحديث، يجد أن أكثر آرائه تفسير للملاحظات وأن هذه الآراء لم تجرب مباشرة، ذلك أن بعض الملاحظات يحمل العلماء على الايمان بوجود بعض حقائق غير مشاهدة قطعية، فأي عالم من علماء عصرنا لا يستطيع ان يخطو خطوة دون الاعتماد على ألفاظ مثل: القوة Force والطاقة Energy  والطبيعة Nature وقانون الطبيعة Law of Nature، وما إلى ذلك. ولكن هذا العالم لا يدري ما القوة والطاقة والطبيعة وقانونها؟ فهو قد صاغ كلمات تعبر عن وقائع معلومة، لكي يبين عن علل غير معلومة، وهذا العالم لا يقدر على تفسير هذه الألفاظ، تماما كرجل الدين، لا يستطيع تفسير صفات الاله، وكلاهما يؤمن بدوره بعلل غير معلومة، وفقا لما جاء في كتاب الإسلام يتحدى.

تعليقات