رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون.. سر لغة تعامل الببغاوات مع بعضها؟!

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 19 أكتوبر 2023, 9:36 مساءً
  • 100

كتب: أحمد إبراهيم

كل مخلوقات الله في الأرض، تؤكد لنا أنها جاءت وخلقت من قبل صانع عظيم، فقد نشرت صفحة "العلم يؤكد الدين" أن الببغاوات رغم قدرتها على تقليد أصوات البشر بمنتهى الدقة، وما اكتشفناه حديثًا هو أنها تتواصل مع بعضها بآليات متنوعة؛ فحسب دراسة جديدة في مجلة Current Biology، يعتقد الباحثون أن كل طائر ببغاء يمتاز ببصمة صوتية فريدة خاصة به دون غيره!

ولفتت الصفحة إلى أن هذه الدراسة أجريت في University of Exeter في المملكة المتحدة على مجموعة من ببغاوات monk parakeets التي تعيش في أمريكا الجنوبية. قام الباحثون بتعليم آلةٍ خوارزميةً لتمييز كل طائر حسب صوته!، كما تمكنت الخوارزمية من تحديد كل طائر بدقّة عالية، حتى وإن اختلفت نغمة النداء. هذا الأمر يوحي أن صوت الطائر لا يختلف باختلاف النغمة التي يصدره.

 وتابعت الصفحة قائلة: أنه يعتقد الباحثون أن هذا أمر مهم للببغاوات للحفاظ على الصلات الاجتماعية، تجنب الخلافات، وإيجاد الشركاء. هذه الدراسة قادت الباحثين أيضًا لافتراض أن حيوانات أخرى كالدلافين والحيتان تمتلك بصمات صوتية.

يمكن الاستفادة من هذه الدراسة في التعرّف على ببغاوات معيّنة وتمييزها في البرية، كما أنه يمكن أن يتم تطوير طريقة للتواصل مع الببغاوات والحيوانات الأخرى.

تعليقات