أفلا تبصرون.. كيف يعيش الإخطبوط القطبي في أبرد مياه على الأرض؟!

  • جداريات Jedariiat
  • الثلاثاء 10 أكتوبر 2023, 04:42 صباحا
  • 232
الإخطبوط القطبي

الإخطبوط القطبي

نشرت صفحة "العلم يؤكد الدين" عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيس بوك"، أن الإخطبوط القطبي هو من أكثر الكائنات قدرة على التأقلم؛ فهو يعيش في أبرد محيط على الأرض (المحيط المتجمد الجنوبي) حيث تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون التجمد!

ولفتت إلى أن دم الإخطبوط القطبي لونه أزرق، وهو أقوى من الدم الأحمر في قدرته على حمل الأكسجين؛ وهذا بسبب احتوائه عل  بروتين hemocyanin الأزرق الأقوى من بروتين hemoglobin الأحمر الذي تملكه معظم الكائنات الأخرى! ، نوهت في الوقت نفسه إلى أن هذا الإخطبوط أيضًا يملك معدل أيض أقل من الإخطبوطات الأخرى، وهذا الأمر يمكنه من البقاء حيًّا مع استهلاك طاقة أقل في البيئة الباردة!

وتابعت : كما أن هذا الإخطبوط يملك إنزيمات* تمكنه من التحرُّك بسهولة في الماء البارد. وعندما يكون هناك مجموعة من الإخطبوطات، تقوم بالتجمُّع حول بعضها لمنع حرارة أجسادها من التسرُّب!

كما أن المياه المالحة جدًّا تلعب دورًا رئيسًا في العملية؛ فهي تملك نقطة تجمُّد أقل من المياه العذبة، الأمر الذي يبقي المياه القطبية في الحائلة السائلة في الأجواء الباردة جدًّا! ، كما أوضحت أن  الإنزيمات هي بروتينات تسرِّع التفاعلات الكيميائية في الجسم. 


تعليقات