رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون.. تشكلات مذهلة لطيور الزرزور تؤكد عظمة الخالق

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 02 أكتوبر 2023, 04:36 صباحا
  • 374
طيور الزرزور

طيور الزرزور

 كتب: أحمد إبراهيم

تبدو المشاهد من حولنا التي تؤكد على عظمة الخالق، كثيرة للغاية، وكفيلة أن تصب الإيمان بوجود إله عظيم في قلب كل عنيد ومنكر لوجود خالق مدبر عظيم لهذا الكون الدقيق للغاية، فمن ضمن هذه المشاهد العظيمة تجد تشكلات مذهلة لطيور الزرزور، ترسم لوحات فنية متحركة بإتقان شديد، في ظاهرة تعرف باسم "همهمة.

ووفق الدكتور عبيدة القيس الباحث في العلوم الكيميائية، فإن المثير أن العلماء حاولوا تطوير خواريزمات بالكمبيوتر لمحاولة فهم كيف تفعل هذه الطيور ، لكنهم لم يصلوا لنتيجة، وكل ما استطاعوا حسابه هو أن تلك الطيور تكون قادرة على أن تتخذ في الثانية 100 مليون عملية تفكير كي لا تصطدم ببعضها البعض، ولم تحدث حادثة واحدة قط.

كما تبدو حركة طيور الزرزور في السماء كقطع فنية متحركة، يعتقد العلماء أن غرضها الأساسي هو ضمان سلامة السرب، وهذه "اللوحات المتحركة" تستهوي المصوّرين والمهتمين بالحياة البرية بشكل كبير.، حيث تطير أسراب الزرزور في تشكيل ضيق في سماء اسكتلندا، وتُشكل مظهرًا متغيرًا يشبه السحب، ما يعدّ أعجوبة طبيعية حقيقية، وعادة، تتدفق هذه الطيور معًا قبل غروب الشمس قبل أن تعود بسرعة إلى الأرض للراحة، وفقا لموقع دي وي الإلماني.

وجدير بالذكر أن الزرزوريات هي طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم.

ويوجد الزرزور بشكل طبيعي في العالم القديم أوروبا وآسيا وأفريقيا، وهي طيور متوسطة الحجم قوية القدمين، وتستطيع الهروب بشكل قوي ومباشر، كما أنها اجتماعية جدا.

كما تفضل التواجد في المناطق المفتوحة، تأكل الحشرات والفاكهة. هناك عدة أنواع منها تفضل أن تعيش بالقرب من المناطق المأهولة، وتستطيع البحث عن أنواع عديدة من الأغذية تحت غطاء نباتي كثيف؛ هذا السلوك يطلق عليه «عملية البحث الحر».

تعليقات