رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في الإخبار عن خلق حاسة السمع قبل البصر وأن القلب أول من يعمل

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 24 سبتمبر 2023, 04:58 صباحا
  • 254
القرآن

القرآن

كشف محمد سليم مصاروة، الباحث في ملف الإلحاد، عن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في الإخبار عن خلق حاسة السمع قبل البصر وكون القلب أول يبدأ في العمل.

وأشار في مقال نشره عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، إلى قول الله تعالى: "وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (النحل 78). وقوله: وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ"، وقوله عز وجل: "وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً".

وبين أن آيات القرآن الكريم ذكرت أن حاسة السمع تتخلق قبل حاسة البصر وأن القلب هو أول عضو يكتمل تخلقه في جسم الجنين. وهو شيء كشفته الحقائق العلمية في العصر الحديث.

وفي التفصيل العلمي، بين محمد سليم مصاروة، أنه في الأسبوع الخامس للحَمْل (يُحْسَب من تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل)، يكون الجنين عبارة عن نطفة مجوفة تحتوي على سائل مغروسة داخل بطانة الرحم، و داخل النطفة تنمو وتترتب بعضها فوق بعض، ثلاث أغشية من الخلايا الجذعية؛  تُسَمّى الطبقة الأكثر قُرْبًا لفراغ الرحم بالإكتودرم  ectoderm, وتتمايز منها خلايا الدماغ والجهاز العصبي .تبدأ عملية تمايز الخلايا بظهور لوحيات عصبية placode , أول ما يتمايز من اللوحيات هي اللويحة السمعية otic placode والتي ستتطور إلى أعصاب جهاز السمع وأعضائه.

أوضح أنه في نهاية الأسبوع الخامس وبداية الأسبوع السادس تظهر اللويحة البصرية optic placode ومنها ستتطور الى أعصاب الرؤية والعينين. وفي اليوم الثالث والثلاثين ينمو من طبقة الأغشية الوسطى الميزودرم mesoderm انبوبان دمويان endocardial tubes ، ينموان الواحد بمحاذاة الثاني ثم يمتزجان ويُكَوّنان وعاءً دمويًا سيتطور الى قلب.

وأشار إلى أنه في حدود اليوم السادس والسابع والثلاثين يبدأ القلب بالخفقان وضخ الدماء. وبذلك تبدأ حاسة السمع بالتخلق قبل حاسة البصر ويتبع ذلك مباشرة اكتمال نمو القلب وبداية عمله. 



تعليقات