أفلا تبصرون.. كيف تلهم الحيتان الحدباء مستقبل الهندسة؟

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 20 سبتمبر 2023, 02:01 صباحا
  • 580

نشر حساب "العلم يؤكد الدين" اليوم، صورة تؤكد عظمة الله في خلق الحيتان، ضمن حملة أفلا تبصرون، وعلق عليها بالإشارة لقول الله: "ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك".

وفي رد على سؤال: كيف تلهم الحيتان الحدباء مستقبل الهندسة؟ بين الحساب أن المهندسين ظلوا يدرسون الدرنات الموجودة على زعانف الحوت الأحدب لسنوات عديدة، ووجدوا أنه يمكن استخدامها لتحسين تصميم مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر.

ويتم تشغيل المروحيات بواسطة شفرات دوارة تدور حول محور مركزي، وتخلق الشفرات قوة رفع، مما يسمح لطائرة الهليكوبتر بالتحليق، ومع ذلك، تقوم هذه الشفرات أيضًا بخلق اضطراب، الأمر الذي يقلل من كفاءة المروحية ويجعل من الصعب التحكم فيها.

وفي عام 2011، قام فريق من الباحثين الألمان من مركز الفضاء الألماني (DLR) بتطوير تصميم جديد لشفرات طائرات الهليكوبتر تحتوي على درنات. وُجد أن التصميم الجديد أكثر كفاءة واستقرارًا من الشفرات الدوارة التقليدية، ويمكن أيضًا جعله أخف وزنًا وأرق.

تساعد الدرنات المستوحاة من زعانف الحوت الأحدب على تقليل الاضطراب عن طريق خلق تدفق هواء سلس فوق سطح الشفرات؛ الأمر الذي يساعدها في توليد قوة رفع أكبر مع طاقة أقل، مما يجعل المروحية أكثر كفاءة.

يعمل باحثو المركز الألماني لشؤون الفضاء الجوي (DLR) حاليًا على تطوير نموذج أولي لطائرة هليكوبتر تستخدم تصميم الشفرة الدوارة الجديد.

وإذا نجحت المروحية الجديدة، فيمكن أن تحدث ثورة في تصميم المروحيات وتجعل المروحيات أكثر كفاءة واستقرارًا وقدرة على المناورة


تعليقات