رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

مركز حصين يصدر بيانا بخصوص حلقات "سهيل أنيميشن"

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 16 سبتمبر 2023, 02:58 صباحا
  • 210

أصدر مركز حصين المختص في الرد على الشبهات، ومواجهة الإلحاد، اليوم الجمعة، بيانًا بشأن حلقات "سهيل أنيميشن".

وشدد مركز حصين للأبحاث والدراسات بدولة الكويت، على أنه حمل على عاتقه مسؤولية تعزيز الإيمان واليقين في نفوس المسلمين عمومًا، والشبابِ المسلم خصوصًا، بما يحصّنهم بإذن الله تعالى من سيل الأفكار الهدّامة التي تزعزع إيمانهم، وتشكّكهم في ثوابت دينهم.

وذكر أنه عمِلَ المركز على مخاطبة الشريحة المستهدفة بالخطاب المناسب لهم، وإيصال رسالته إليهم بالوسائل التي يكثر انتشارها في أوساطهم، ومن ذلك مخاطبتهم عبر الفيديوهات المرئية.

 

وتابع في بيانه: من الأفكار الناجحة المؤثّرة في الفيديوهات المرئية والتي تلقى قبولًا وانتشارًا كبيرًا: الرسومُ التعبيرية للأشخاص، والتي تحمل طابَع الرمزية والبساطة، وصِفَتها أن الرأس يكون فيها منفصلًا عن الجسد، في صورةِ دائرةٍ ليس لها ملامحُ تفصيلية، وقد يكون فيها تفاوتٌ كبير بين حَجم الرّأس وحجم باقي الجسد، بما يمنع أن تكون فيها مضاهاةٌ لخلق الله.

 

وممّا قاله ابن قدامة رحمه الله في المغني: «وإن قطع منه -أي: من الصورة- ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه، كصدره أو بطنه، أو جعل له رأس منفصل عن بدنه، لم يدخل تحت النهي؛ لأن الصورة لا تبقى بعد ذهابه، فهو كقطع الرأس. وإن كان الذاهب يبقى الحيوان بعده، كالعين واليد والرجل، فهو صورة داخلة تحت النهي».

 

ومن أدلة الجمهور على ذلك قوله ﷺ: «الصورة الرأس، فإذا قُطع الرأس فلا صورة». رواه الإسماعيلي والعقيلي، وصححه الألباني.

 

وشدد على أن هذا هو الحكم الذي ارتضتْه اللجنة العلمية في المركز، وعملت به في مقاطع الأنيميشن، فجعلت الرأس منفصلا عن البدن فيها كلها.

 

تعليقات